استجابة قطاع السياحة والسفر للاقتصاد الرقمي

المؤلفون

  • عبدالله غزو Al-Albayt University
  • زياد ابو ليلى Al al-Bayt University

DOI:

https://doi.org/10.59759/business.v4i2.725

الكلمات المفتاحية:

Travel and Tourism Development Index، Arab Digital Economy Index، Fixed Effect Model.

الملخص

الملخص

في ظل التقنيات التكنولوجية الرقمية الحديثة، ودخول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات على الصناعة السياحة تساءل الباحثان عن مدى مساهمة ذلك في توفير المعلومات، والبيانات، ودعم عملية التسويق والمبيعات، وخفض التكاليف، وظهور أنماط جديدة من الاعمال السياحية، وتحسن نشاط قطاع السياحة والسفر ونموه ، الذي تم التعبير عنه بمؤشر تنمية السياحة والسفر (TTDI)، وجاء هذا البحث لمعرفة فيما إذا كان لتحسن مستوى مؤشر الاقتصاد الرقمي (DEI) القائم على عدة محاورة تتعلق بالبنية التحتية للتكنولوجيا الرقمية، اثرا على تنمية قطاع السياحة والسفر لمجموعة مختارة من الدول العربية، وبعد اجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة، تبين بان النموذج المناسب لطبيعة البيانات المستخدمة في هذا البحث هو نموذج الأثر الثابت (Fixed Effect)، والذي بينت  نتائج تقديره بان تقدم البلدان العربية على مؤشر الاقتصاد الرقمي، قد ساهم وبشكل إيجابي في تنمية قطاع السياحة والسفر عند مستوى معنوية 5%، وكذلك تبين من نتائج التحليل بان  النمو في نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي يؤدي دورا إيجابا وذو دلالة إحصائية في التأثير على نمو قطاع السياحة والسفر، وأوصى البحث حكومات البلدان العربية المختلفة، باستمرار العمل على تطوير، وتحسين كل ما يتعلق بالبنية التحتية للاقتصاد الرقمي ورعايتها، من اجل تحقيق اعلى المستويات من التنمية السياحية المستدامة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Alawin, M., & Abu-Lila, Z. (2016). Uncertainty and gravity model for international tourism demand in Jordan: evidence from panel-GARCH model. Applied Econometrics and International Development, 16(1), 131-146.‏

- Adeola, O., & Evans, O. (2019). Digital tourism: mobile phones, internet and tourism in Africa. Tourism Recreation Research, 44(2), 190-202.‏

- Baltagi, B. H. (Ed.). (2006). Panel data econometrics: Theoretical contributions and empirical applications. Emerald Group Publishing.‏

- Bukht, R., & Heeks, R. (2017). Defining, conceptualizing and measuring the digital economy, Development Informatics working paper, (68).‏

- Carlsson, B. (2004). The Digital Economy: what is new and what is not? Structural change and economic dynamics, 15(3), 245-264.‏

- Natocheeva, N., Shayakhmetova, L., Bekkhozhaeva, A., Khamikhan, N., & Pshembayeva, D. (2020). Digital technologies as a driver for the development of the tourism industry. In E3S Web of Conferences (Vol. 159, p. 04002). EDP Sciences.‏

- Jurayevich, M. B., & Bulturbayevich, M. B. (2020). The impact of the digital economy on economic growth. International Journal on Integrated Education, 3(6), 16-18.‏

- Hojeghan, S. B., & Esfangareh, A. N. (2011). Digital economy and tourism impacts, influences and challenges. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 19, 308-316.‏

- Kaur G (2017) the importance of digital marketing in the tourism industry. Int J Res-Granthaalayah 5(6):72–77.

- Lee, M. K., & Turban, E. (2001). A trust model for consumer internet shopping. International Journal of electronic commerce, 6 (1), 75-91.‏

- Lee, C. K. (1996). Major determinants of international tourism demand for South Korea: inclusion of marketing variable. Journal of Travel & Tourism Marketing, 5(1-2), 101-118.‏

- Negroponte, N. (1995). The digital revolution: Reasons for optimism. Futurist, 29(6), 68-68.‏

- Natocheeva, N., Shayakhmetova, L., Bekkhozhaeva, A., Khamikhan, N., & Pshembayeva, D. (2020). Digital technologies as a driver for the development of the tourism industry. In E3S Web of Conferences (Vol. 159, p. 04002). EDP Sciences.‏

- Onder, A. O., Candemir, A., & Kumral, N. (2009). An empirical analysis of the determinants of international tourism demand: The case of Izmir. European Planning Studies, 17(10), 1525-1533.‏

- Papadimitriou, E., Neves, A. R., & Saisana, M. (2020). JRC statistical audit of the 2020 environmental performance index (pp. 1-21). Luxembourg: Publications Office of the European Union.‏

- Tang, H., Cai, C., & Xu, C. (2022). Does the digital economy improve urban tourism development? An examination of the Chinese case. Sustainability, 14(23), 15708.‏

- The World Economic Forum, (2023), Travel and Tourism development Index, World Economic Forum.

- Tang, R. (2023). Digital economy drives tourism development—Empirical evidence based on the UK. Economic research-Ekonomska istraživanja, 36(1), 2003-2020.‏

- Scavarda AJ, Lustosa LJ, Teixeira JP (2001) e-tourism and the virtual enterprise Proceedings of the Twelfth Annual Conference of the Production and Operations Management Society (POM-2001).

- Schiff, A., & Becken, S. (2011). Demand elasticity estimates for New Zealand tourism. Tourism Management, 32(3), 564-575.‏

- Staab, S., Werthner, H., Ricci, F., Zipf, A., Gretzel, U., Fesenmaier, D. R., & Knoblock, C. (2002), Intelligent systems for tourism, IEEE intelligent systems, 17(6), 53-66.‏

- Wei, L., & Ullah, S. (2022). International tourism, digital infrastructure, and CO2 emissions: fresh evidence from panel quantile regression approach. Environmental Science and Pollution Research, 29(24), 36273-36280.‏

- Wendling, Z. A., Emerson, J. W., de Sherbinin, A., Esty, D. C., et al. (2020). 2020 Environmental Performance Index. New Haven, CT: Yale Center for Environmental Law & Policy.

- World Bank. (2013). the World Bank annual report 2023. The World Bank.‏

- Wolf, M. J, Emerson, J. W., Esty, D. C., de Sherbinin, A., Wendling, Z. A., et al. (2022). 2022 Environmental Performance Index. New Haven, CT: Yale Center for Environmental Law & Policy. epi.yale.edu

- Wu, H., Zhong, R., Guo, P., Guo, Y., & Hao, Y. (2024). The role of the digital economy in tourism: mechanism, causality and geospatial spillover. Empirical Economics, 66(6), 2355-2395.‏

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

غزو ع., & ابو ليلى ز. (2025). استجابة قطاع السياحة والسفر للاقتصاد الرقمي. سلسلة الأعمال, 4(2), 139–164. https://doi.org/10.59759/business.v4i2.725

إصدار

القسم

Articles