أثر القيادة الأخلاقية في العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

المؤلفون

  • مهند الشبيل جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/business.v2i2.245

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأخلاقية، الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، الأداء المالي، الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الأخلاقية في العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (53) شركة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وتوزيعها على 237 من المدراء الماليين، رؤساء أقسام المحاسبة، مدراء الرقابة الداخلية، والمدققين الداخليين في هذه الشركات، حيث تم استعادة (181) استبانة، كان منها (169) صالحة للتحليل، ولغاية اختبار الفرضيات تم استخدام نموذج المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: وجود أثر للإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي، كذلك وجود أثر إيجابي للقيادة الأخلاقية في العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. بناء على نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثون العديد من التوصيات كان أهمها: زيادة اهتمام إدارات الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية بتعزيز الإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية الخاصة بحماية البيئة، كذلك ضرورة أن تقوم إدارة الشركات بالحفاظ على العلاقات الايجابية مع المرؤوسين وجميع العاملين فيها، علاوة على ذلك يوصي الباحثون إدارات هذه الشركات زيادة تحفيز الموظفين ومشاركتهم وذلك لتحسين الأداء والإنتاجية التي تسعى لها. أضف إلى ذلك يوصي الباحثون إجراء المزيد من الدراسات حول أثر القيادة الأخلاقية في العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي في قطاعات أخرى ومقارنة نتائجها مع نتائج هذه الدراسة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-27

كيفية الاقتباس

الشبيل م. (2023). أثر القيادة الأخلاقية في العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. سلسلة الأعمال, 2(2), 141–168. https://doi.org/10.59759/business.v2i2.245

إصدار

القسم

Articles