درجة وعي معلمي الحاسوب بالأمن السيبراني في محافظة المفرق بالأردن
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.564الكلمات المفتاحية:
الوعي، الأمن السيبراني، معلمو الحاسوبالملخص
هدفت الدراسة تعرف درجة وعي معلمي الحاسوب بالأمن السيبراني في محافظة المفرق بالأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عينة عشوائية مكونه من (113) معلماً ومعلمةً من معلمي الحاسوب في المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس محافظة المفرق للعام الدراسي 2023/2024. أظهرت النتائج أن درجة وعي معلمي الحاسوب بالأمن السيبراني جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وعي معلمي الحاسوب بالأمن السيبراني تعزى لمتغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح أصحاب دراسات عليا، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والخبرة. وأوصت الدراسة بتوعية معلمي الحاسوب بأهمية الأمن السيبراني من خلال عقد ورش تدريبية.