العوامل المؤثرة برضى المرضى الأجانب نحو خدمات السياحة العلاجية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.59759/business.v3i2.594الكلمات المفتاحية:
جودة الرعاية الطبية، تكلفة الرعاية الطبية، خدمات الطاقم الطبي، بيئة المستشفى، رضا المرضى، السياحة العلاجية في الأردنالملخص
تقوم الحكومات باستثمار قدر كبير من الوقت والموارد والمال في الترويج للسياحة العلاجية من أجل إرضاء المرضى من خلال تقديم الخدمات الطبية لهم، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير عوامل مختلفة، بما في ذلك جودة الرعاية، والتكلفة، وخدمات الطاقم الطبي، وبيئة المستشفى، على رضا المرضى الأجانب عن خدمات السياحة العلاجية الأردنية، وتم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان على عينة مكونة من 320 مريضاً أجنبياً في المستشفيات العامّة والخاصّة في مدينة عمان، الأردن. ومن أجل تحليل البيانات تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أظهرت نتائج الدراسة من خلال التحليل أن الأبعاد الأكثر تأثيراً هما بيئة المستشفى وخدمة الطاقم الطبي، وكذلك بينت النتائج بشكل عام، وجود أثر إيجابي لجودة الرعاية الطبية، وتكلفة الرعاية الطبية، وخدمات الطاقم الطبي وبيئة المستشفى، على رضا المرضى الأجانب عن السياحة العلاجية الأردنية، وأخيراً، توصي الدراسة بأن يكون لدى وزارة السياحة ووزارة الصحة والمؤسسات العاملة في هذا المجال القدرة على الحفاظ على مستوى الرعاية وجذب تدفق كبير من المرضى الأجانب إلى الأردن.