أثر نظم تكنولوجيا المعلومات على تحسين مصفوفة الأداء المصرفي للبنوك التجاريّة الأردنيّة
DOI:
https://doi.org/10.59759/business.v1i4.458الكلمات المفتاحية:
البنوك التجارية الأردنية، تكنولوجيا المعلومات، الخدمات المصرفية الإلكترونية، الأداء الماليالملخص
هدفت هذه الدراسة لقياس أثر تكنولوجيا المعلومات على تحسين مصفوفة الأداء المصرفي للبنوك التجارية الأردنية. وتكونت عينة الدراسة من البنوك التجارية الأردنية للفترة (2009-2019). أظهرت النتائج أن البنوك التي تمتلك خدمات إلكترونية كثيرة لديها القدرة على جذب الودائع، بالإضافة إلى إتاحة التنوع في طلب الخدمات من قِبل العملاء وأظهرت النتائج وجود أثر إيجابي لأعداد الصراف الآلي التي تؤدي إلى زيادة العائد على الأصول، وزيادة العائد على حقوق الملكية وربح السهم. أوصت الدراسة بضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات بهدف جذب عملاء جدد، مما يزيد قاعدة حجم الودائع لديها، وبضرورة تشجيع البنوك لزيادة عدد الصراف الآلي في الأماكن العامة لأثرها على تحسين الأداء.