التأثير الوسيط لرضا السائحين على العلاقة بين صورة الوجهة وولاء السياح: دراسة مواقع أثريّة مُختارة في الأردن

المؤلفون

  • Atalla Al-Sarhan جامعة ال البيت
  • عبد الفتاح العزام جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/business.v2i2.244

الكلمات المفتاحية:

صورة الوجهة، السائح، الرضا، الولاء، الأماكن السياحية، الأردن

الملخص

أصبحت السياحة قطاعاً رئيسياً لاقتصاد العديد من البلدان، وشهدت صناعة السياحة في الأردن تطوراً سريعاً نظراً لطبيعة وجهاتها السياحية الفريدة، مثل البتراء والبحر الميت وجبل نيبو. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التأثير الوسيط لرضا السائحين في العلاقة بين صورة الوجهة وولاء السائحين في مواقع أثرية مُختارة في الأردن. حيثُ تمَّ تطوير نموذج مفاهيمي اعتماداً على دراسات تجريبية سابقة. وتمَّ جمع البيانات من خلال توزيع استبانات على عينة عشوائية مكونة من 380 سائحاً زاروا المواقع الأثرية في الأردن وبالتحديد: البتراء وجبل نيبو والبحر الميت وموقع المغطس. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن صورة الوجهة كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على رضا السياح وولائهم. بالإضافة لذلك، توسط رضا السائحين في العلاقة بين صورة الوجهة السياحية وولاء السائحين. كما بينت الدراسة أن رضا السائحين كان له أثرٌ كبيرٌ على ولائهم للمواقع الأثرية. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن تحسين صورة الوجهة وتحسين رضا السائحين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الولاء تجاه المواقع الأثرية في الأردن. توفر هذه الدراسة توصيات قيمة لمديري المواقع الأثرية لتطوير إستراتيجيات فعالة لتحسين صناعة السياحة في الأردن. من أهمها ضرورة التركيز على تحسين صورة الوجهة من خلال الترويج للجوانب الفريدة والتاريخية للمواقع الأثرية، وزيادة الجهود التسويقية حيالها، وإنشاء خريطة رقمية للمواقع السياحية تساعد السائح على استكشافها والوصول إليها بسهولة، بالإضافة الى التركيز على تحسين جودة الخدمات والمرافق والبنية التحتية لتلبية توقعات السائحين وتعزيز رضاهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-27

كيفية الاقتباس

Al-Sarhan, A., & العزام ع. ا. (2023). التأثير الوسيط لرضا السائحين على العلاقة بين صورة الوجهة وولاء السياح: دراسة مواقع أثريّة مُختارة في الأردن. سلسلة الأعمال, 2(2), 169–190. https://doi.org/10.59759/business.v2i2.244

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين