واقع وعي الطلبة في الجامعات الأردنية بثقافة الأمن السيبراني ومفاهيمه ومجالاته من وجهة نظر الطلبة أنفسهم
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.748الكلمات المفتاحية:
مجالات الأمن السيبراني، الوعي، مفاهيم الأمن السيبراني، طلبة الجامعة، الأمن السيبرانيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع وعي الطلبة في الجامعات الأردنية بثقافة الأمن السيبراني ومفاهيمه ومجالاته من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت على عينة مكونة من (361) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تكونت من (26) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. أشارت النتائج إلى أن واقع وعي الطلبة في الجامعات الأردنية بثقافة الأمن السيبراني ومفاهيمه ومجالاته من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاء متوسطًا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) تعزى لأثر متغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، الكلية) على تقديرات عينة الدراسة لواقع وعي الطلبة في الجامعات الأردنية بثقافة الأمن السيبراني ومفاهيمه ومجالاته.
وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت الباحثة بضرورة قيام الجامعات الأردنية بعقد الدورات التدريبية لطلبة الجامعات من أجل بناء ثقافة الأمن السيبراني وتوعيتهم بمفهومه ومجالاته.