درجة ممارسة السلوك القيادي التحويلي من قبل المشرفين التربويين في تربية البادية الشماليّة الشرقية من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.739الكلمات المفتاحية:
السلوك القيادي التحويلي، المشرفون التربويون، مدارس تربية البادية الشمالية الشرقيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة السلوك القيادي التحويلي من قبل المشرفين التربويين في تربية البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظر المعلمين. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس تربية البادية الشمالية الشرقية والبالغ عددهم (3048) معلماً ومعلمة. وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت العينة من (344) معلماً ومعلمة، واستُخدم المنهج الوصفي المسحي لملاءَمته طبيعة الدراسة، وخلُصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمُها: إن درجة ممارسة السلوك القيادي التحويلي جاءت بدرجة متوسطة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات ولصالح فئة دراسات عليا، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة في جميع المجالات. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: أن تتسم العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم بالثقة، وضرورة تركيز المشرفين التربويين على تنمية مهارات المعلمين القيادية.

