واقع واقع الشراكة المجتمعية بين الجامعات الأردنية ووزارة العمل الأردنية لتأهيل الطلبة للوظائف المستقبلية استنادًا إلى سوق العمل الرقمي

المؤلفون

  • رائد القطيفان الجامعة الأردنية
  • محمد الزبون

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.710

الكلمات المفتاحية:

Community Partnership, Future Jobs, Digital Labor Market

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الشراكة المجتمعية بين الجامعات الأردنية ووزارة العمل الأردنية لتأهيل الطلبة للوظائف المستقبلية استنادًا إلى سوق العمل الرقمي، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة طبقت على(325) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية، والموظفين المعنين بالإعداد المهني والوظيفي في وزارة العمل، وأشارت نتائج الدراسة أن واقع الشراكة المجتمعية بين الجامعات الأردنية ووزارة العمل الأردنية لتأهيل الطلبة للوظائف المستقبلية استنادًا إلى سوق العمل الرقمي جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات مكان العمل، والجنس، والخبرة.

الكلمات المفتاحية: الشراكة المجتمعية، الوظائف المستقبلية، سوق العمل الرقمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 Adebakin, A. (2014). Assessment of university graduates’ employability and productivity in public and private organisations in Lagos State. Unpublished M.A (Ed) Thesis, Department of Educational Management, Obafemi Awolowo University, Ile-Ife.

 Astafurova, O., Zapryagaylo, V. & Kulagina, I. (2019). Identification of possible scenarios for the development of the labor market in the digital transformation of the economy. ACM Int. Conf. Proceeding Ser, 1(1), 399–403.

 Brandell, C. (2008). Public discourse and social capital, An assessment of open honest and fair in community's PUB-. Unpublished doctoral dissertation University of Michigan, Michigan, USA.

 Carnwell, R. & Carson, A. (2016). The concepts of Partnership and collaboration, Retrived April 20,2016,

www.mheducation.co.uk/openup/chapters/9780335229116.pdf

 Chile, L., & Black, X. (2015). University-community engagement: Case study of university social responsibility. Education, citizenship and social justice. 10 (3): 234-253.

 Clifford, D., & Petrescu, C. (2012). The keys to university-community engagement sustainability. Nonprofit Management Leadership, 23(1), 77-91.

 Dengler, K. & Britta, M. (2018). The Impacts of Digital Transformation on the Labor Market: Substitution Potentials of Occupations in Germany, Institute for Employment Research, Germany.

 Fapohunda, T. (2013). Reducing unemployment through the informal sector in Nigeria: International Journal of Management Sciences, 1(7), 232-244.

 Houghton, E. (2017). Human capital theory: assessing the evidence for the value and importance of people to organizational success, Technical Report, CIPD, USA.

 Husain, S. (2021). The skills of the future teacher to keep pace with the fourth industrial revolution, Journal of the Arab Business Administration Association, 172, 46-58.

 Huseynli, B. & Huseynli, N. (2022). Digitalisation and Transformation in Labour Market. TURAN-CSR International Scientific, Peer-Reviewed & Refereed Journal; 14(1), Issue: ISCEMR SPECIAL ISSUE.

 Irmgard, N. (2016). New Technologies; a Jobless Future or Golden Age of Job Creation. International Labor Office, Research Department, Geneva.

 Karsten, I. (2020).Empowering Accounting Students to enhance the self-determination skills demanded by the Fourth Industrial Revolution. Journal of Computer Trends and Technology, 68 (2), 5-16.

 Mayes, R., Natividad, G. & Spector, J. (2015). Challenges for Educational Technologists in the 21st Century, Educ. Sci.2015, 5, 221– 237.

 Petrova, M. (2020). The interaction between the human resources motivation and the commitment to the organizations. Journal of Security and Sustainability Issues, 9(3), 15-33.

 Pheko, M. & Molefhe, K. (2017). Addressing employability challenges: A framework for improving the employability of graduates in Botswana. International Journal of Adolescence and Youth, 22(4), 455-469.

 Schallmo, D., & Williams, C. (2018). Digital Transformation Now! Guiding the Successful Digitalization of Your Business Model. SpringerBriefs in Business: Gewerbestrasse 11, 6330 Cham, Switzerland.

doi: https://doi.org/10.1007/978-3-319-72844-5

 Serge, M. (2017). The Impact of ICT on the efficiency of HRMIN Cameroonian enterprises: Case of the Mobile Telephone Industry, Journal of Global Entrepreneurship Research, (7).

 Smaldone, F. (2022). Employability Skills: Profiling Data Scientists in the Digital Labor Market, European Management Journal, No.40.

 Ţiţan, E., Burciu, A., Manea, D. & Ardelean, A. (2014). From Traditional to Digital: The Labour Market Demands and Education Expectations in an EU Context. Procedia Economics and Finance, 10(1), 269- 277.

 Voogt, J., Erstad, O., Dede, C. & Mishra, P. (2013). Challenges to learning and schooling in the digital networked world of the 21st century. Journal of Computer Assisted Learning, (1)29, 403–413.

 Yin, R. (2003). Case Study Research: Design and Methods (3.rd). Thousand Oaks, CA: Sage.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

القطيفان ر., & الزبون م. (2025). واقع واقع الشراكة المجتمعية بين الجامعات الأردنية ووزارة العمل الأردنية لتأهيل الطلبة للوظائف المستقبلية استنادًا إلى سوق العمل الرقمي. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(4), 1031–1068. https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.710

إصدار

القسم

Articles