الرعاية الذاتية المهنية وعلاقتها بمتغيرات الجنس والدرجة العلميّة وعدد سنوات الخبرة لدى مقدمي خدمات الدعم النفسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i2.609الكلمات المفتاحية:
الرعاية الذاتية المهنية، مقدمي خدمات الدعم النفسي، خدمات الدعم النفسيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الرعاية الذاتية المهنية وعلاقتها بمتغيرات الجنس والدرجة العلمية وسنوات الخبرة لدى مقدمي خدمات الدعم النفسي في الأردن، تم تكييف أداة الدراسة الحالية مع البيئة الأردنية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت العينة من 323 من مقدمي الدعم النفسي في بعض المؤسسات التربوية والنفسية (ذكور = 109، إناث = 214)، وتم استخدام بعض الإحصائياًت الوصفية، واختبار "ت " للعينات المستقلة، واختبار "ف" للإجابة على أسئلة البحث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة الإهتمام بالورشات التدريبية التي تهدف إلى زيادة مستويات الرعاية الذاتية المهنية لدى مقدمي خدمات النفسي.