درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لإدارة المواهب من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

المؤلفون

  • مسلم الشرفات جامعة ال البيت
  • لطفي المساعيد جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.404

الكلمات المفتاحية:

إدارة المواهب، مدارس البادية الشمالية الشرقية، مديرون، معلمون، الأردن

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لإدارة المواهب من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وقد تمَّ تطوير أداة الدراسة حيث احتوت على (21) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات: وهي (جذب المواهب، تنمية المواهب، الاحتفاظ بالمواهب). وتكون مجتمع الدراسة من (3048) معلماً ومعلمة. واشتملت العينة على (422) مستجيباً. وقد استُخدم المنهج المسحي الوصفي. وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها من خلال احتساب معامل الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا، وثبات الإعادة، وبينت النتائج بأن درجة ممارسة إدارة المواهب كانت بدرجة متوسطة، وأنه لا يوجد فروقات دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وبينت النتائج وجود فروقات دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية تُعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح فئة الخدمة من خمس سنوات - أقل من عشر سنوات، وقد أوصى الباحثان في ضوء تلك النتائج أن تعمل إدارة المدرسة على توفير مناخ مناسب لعمل الموهوبين يسمح بتطبيق افكارهم وتحقيق مبادراتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-12

كيفية الاقتباس

الشرفات م., & المساعيد ل. (2024). درجة ممارسة مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لإدارة المواهب من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(4), 629–651. https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.404

إصدار

القسم

Articles