فعالية برنامج إرشادي مستند الى العلاج الإنساني لتخفيض الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم لدى عينة من الطلبة في الأسر المفككة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.397الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي يستند الى العلاج الإنساني، الندم الموقفي، الشعور بالذنب، التشاؤم، الطلبة من ذوي الأسر المفككةالملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية برنامج إرشادي مستند الى العلاج الإنساني لتخفيض الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم لدى عينة من الطلبة في الأسر المفككة، تكونت عينة الدراسة من (26) طالبا، وتم تطوير مقياس الندم الموقفي ومقياس الشعور بالذنب ومقياس التشاؤم، وتم التحقق من خصائصهم السيكومترية من صدق وثبات، وبناء برنامج إرشادي يستند الى النظرية الإنسانية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في رتب متوسطات درجات الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة مع المجموعة الضابطة. ولا يوجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم. وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها ضرورة استخدام البرنامج الإرشادي الحالي في مساعدة الطلبة لتخفيض كل من الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم لدى الطلبة.