درجة امتلاك معلمي ومعلمات التربية الرياضية للمعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظرهم في محافظة إربد

المؤلفون

  • كرم ابو عاقولة جامعة ال البيت
  • خلف ذيابات جامعة جدارا

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.381

الكلمات المفتاحية:

معلمي ومعلمات التربية الرياضية ، المعرفة التقنية التربوية، نموذج (TPACK)

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي ومعلمات التربية الرياضية للمعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظرهم في محافظة إربد، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، تكون مجتمع الدراسة من (617) معلماً ومعلمةً، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (243) معلماً ومعلمةً من معلمي التربية الرياضية في محافظة إربد، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبغرض بناء أداة الدراسة قام الباحثان بالتعديل على أداة العيشي (2021)، أداة الركيبات، (2021) بما يتلاءم مع طبيعة الدراسة وأهدافها الحالية؛ حيث تكونت أداة الدراسة بصورتها النهائية من(35) موزعة على (7) مجالات، ولمعالجة البيانات إحصائيّاً فقد قام الباحثان باستخدام عدة معالجات إحصائية منها (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار ت، تحليل التباين الأحادي)، أظهرت النتائج أن مستوى امتلاك معلمي ومعلمات التربية الرياضية للمعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظرهم كانت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت النتائج فروق دالة إحصائيّاً بين الذكور والإناث في مستوى امتلاك المعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) ولصالح الذكور في معظم مجالات أداة الدراسة، كما وأظهرت النتائج فروق دالة إحصائيّاً في المؤهل العلمي (دراسات عليا، بكالوريوس فأقل) في مستوى امتلاك المعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) ولصالح الذين يحملون المؤهل (دراسات عليا) في معظم مجالات أداة الدراسة، يوصي الباحثان بضرورة إجراء المزيد من الورش والدورات التدريبية كمحاولة للرفع من مستوى امتلاك المعلمين والمعلمات للمعرفة التقنية التربوية والاستفادة منها بدرس التربية الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-18

كيفية الاقتباس

ابو عاقولة ك., & ذيابات خ. (2024). درجة امتلاك معلمي ومعلمات التربية الرياضية للمعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظرهم في محافظة إربد. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 3(4), 589–624. https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.381

إصدار

القسم

Articles