فاعلية برنامج قائم على القراءات الإنجليزية الرقمية عبر منصات الذكاء الاصطناعي في تنمية اتجاهات طلبة المناهج وطرائق التدريس نحو تلك القراءات
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1339الكلمات المفتاحية:
القراءات الإنجليزية الرقمية، منصات الذكاء الاصطناعي، اتجاهات الطلبة، مناهج وطرائق التدريس، فاعلية برنامجالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج قائم على القراءات الإنجليزية الرقمية عبر منصات الذكاء الاصطناعي في تنمية اتجاهات طلبة المناهج وطرائق التدريس نحو تلك القراءات، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة الدراسة من 18 طالبا وطالبة من طلبة المناهج وطرائق تدريس العلوم والرياضيات واللغة العربية، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم تطبيق مقياس الاتجاهات قبل وبعد البرنامج وذلك بعد التأكد من صدق وثبات المقياس، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية اتجاهات طلبة المناهج وطرائق التدريس نحو القراءات الإنجليزية الرقمية، كما أن النتائج أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، سواء في محاور الأداة أو في المتوسط العام، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) تعزى لمتغير الخبرة في المتوسط العام، لكنها أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في محوري (القراءات البحثية باللغة الانجليزية) و (دور القراءات الإنجليزية والذكاء الاصطناعي في تحسين البحث العلمي) كانت لهما دلالة إحصائية لصالح أصحاب الخبرة، وأبرز ما أوصت به الدراسة هو تبني هذا البرنامج ضمن برامج الأكاديمية التدريبية التي تخدم طلبة الدراسات العليا، وإدراج منصات الذكاء الاصطناعي في برامج إعداد الباحثين والمعلمين
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
الحارثي، زينب بنت حمود بن ناصر. (2024). فاعلية الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحسين تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية في سلطنة عمان. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 224(العدد العاشر – ج1)، 233–269.
السعدي، ناصر بن محمد بن ناصر. (2024). فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان. مجلة كلية التربية الأساسية، 8(154)، 147–173.
بوعكاز، أمينة. (2024). واقع اللغة الإنجليزية عبر منصة "مودل" لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدكتوراه – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة محمد بوضياف المسيلة. مجلة أطراس، 5(عدد خاص)، 749–761. http://search.mandumah.com/Record/1550184
السليمان، نورة بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2024). فاعلية الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طالبات المستوى الثالث في كلية اللغة الإنجليزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة كلية التربية ببنها، 27(108)، 624–676.
جتجوروGetGuru (2025). منصات الذكاء الاصطناعي. تم الاسترجاع في 16 يوليو 2025، من https://www.getguru.com/ar/reference/ai-platforms?utm_source=chatgpt.com
المراجع الأجنبية:
Abdel, M. P. (2018). Tips and tricks for non-English writers. In Book Chapter (pp. 6). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-319-69350-7_8
Abimanto, D. & Mahendro, I. (2023). Efektivitas penggunaan teknologi AI dalam pembelajaran Bahasa Inggris. Sinar Dunia: Jurnal Riset Sosial Humaniora dan Ilmu Pendidikan, 2(2), 256–266.
Ahmad, J. (2012, March 1). Stylistic features of scientific English: A study of scientific research articles. English Language and Literature Studies, 2(1). https://doi.org/10.5539/ells.v2n1p47
Andrade Preciado, J. S., Sánchez Ramírez, H. J., & Gallego Real, C. G. (2024, December 21). Integration of ChatGPT in the translation and post-editing of specialized texts: A study on its application. LatIA. https://doi.org/10.62486/latia2025129
Badawy, W. M., Al-Hadi, T. M., & Abdallah, M. M. (2024). The effectiveness of a differentiated instruction-based program for developing English reading fluency among preparatory schoolers. Journal of the Faculty of Education, University of Al-Qurain, 37(12), 264–237. https://search.mandumah.com/Record/1440074
Belavadi, N. (2024). Navigating the landscape of AI in reading: Unveiling opportunities and considerations [Preprint]. Qeios. https://doi.org/10.32388/bl22j4.2
Chen, S., Hu, J., Lei, D., Sun, S., & Wang, C. (2024). Exploring effective paths for artificial intelligence to empower freshmen's autonomous English learning in an “Internet Plus” environment. Advances in Social Sciences Research Journal, 11(9), 261–280. https://doi.org/10.14738/assrj.119.17641
Drubin, D. G., & Kellogg, D. R. (2012, April 15). English as the universal language of science: Opportunities and challenges. Molecular Biology of the Cell, 23(8), 1399–1401. https://doi.org/10.1091/mbc.E12-02-0108
Echiverri, L. L., Chen, W., & Wang, X. (2020, May 4). Factors that shape university students’ attitudes towards academic research. Headache. https://doi.org/10.4995/HEAD20.2020.11175
Forsdick, C. (2018). Science and languages. In [Title of the book, if available] (Chapter 7). https://doi.org/10.1007/978-3-319-65169-9_7
Hidayatullah, R. (2024). Implementasi AI dalam proses pembelajaran pada mahasiswa semster awal pendidikan bahasa Inggris. Asian Journal of Multidisciplinary Education, 2(2), Article 631. https://doi.org/10.61650/ajme.v2i2.631
Kakupa, P., & Xue, H. (2019, January 10). Students’ attitudes towards research: A study of graduate education students at a Chinese normal university. Educational Process: International Journal, 8(2). https://doi.org/10.22521/edupij.2019.82.1
Kawakibi, M. A., & Indrawan, F. (2024). Importance of English in international science research collaboration. Teaching English as Foreign Language, Literature and Linguistics, 4(1). https://doi.org/10.33752/teflics.v4i1.6544
Liu, Y., & Xu, L. (2024, November 28). Multi-dimensional path exploration of artificial intelligence empowering postgraduate research ability improvement. Journal of Educational Research and Policies, 6(11). https://doi.org/10.53469/jerp.2024.06(11).16
Munawar, B., Rafique, H., & Khan, N. M. (2024). Assessing the effectiveness of Chat GPT in English language and literature: An experimental investigation into AI generated research content. Journal of Education and Social Studies, 5(3), 230–240. https://doi.org/10.52223/jess.2024.5325
Munawar, B., Rafique, H., & Khan, N. M. (2024). Assessing the effectiveness of Chat GPT in English language and literature: An experimental investigation into AI generated research content. Journal of Education and Social Studies, 5(3), 230–240. https://doi.org/10.52223/jess.2024.5325
Niño-Puello, M. (2013, January 13). El inglés y su importancia en la investigación científica: algunas reflexiones. Revista Colombiana de Ciencia Animal Recia, 5(1). https://doi.org/10.24188/RECIA.V5.N1.2013.487
Peters, U. (2023, January 2). Linguistic discrimination in science: Can English disfluency help debias scientific research? International Studies in the Philosophy of Science. https://doi.org/10.1080/02698595.2023.2251676
Plo Alastrué, R., & Pérez-Llantada, C. (2015). English as a scientific and research language: Debates and discourses. [Book]. https://scispace.com/search?q=10
Robinson, A. (2015, March 11). The ascent of English. Nature, 519, 144–146. https://doi.org/10.1038/519144a
Rong, L. (2012, January 1). Research on training of college English critical reading and thinking ability. Journal of Yangtze University, 9(1).
Shamsi, A. F., & Osam, Ü. V. (2025). Scholarly writing experiences of doctoral students as nonnative speakers of English: Encountered challenges and needed support. Arab World English Journal. https://doi.org/10.31235/osf.io/pkhrt
Smolina, O. V., Bogdanova, E. A., & Kralina, Y. S. (2024). Development of skills in reading and analyzing specialized literature in a foreign language, necessary for carrying out scientific and research work, among students of non-linguistic universities. Scientific Journal. https://doi.org/10.62257/2687-1661-2024-1-17-25
Xiang, S., Deng, H., Wu, J., & Liu, J. (2024, April 19). Exploring the integration of artificial intelligence in research processes of graduate students. Proceedings of the 2024 IEEE 6th International Conference on Computer Science and Technologies in Education (CSTE). https://doi.org/10.1109/cste62025.2024.00027
Yang, J., Echiverri, L. L., & Tang, F. (2020, April 28). Relationships between external factors and university students' attitudes towards academic research. Headache. https://doi.org/10.4995/HEAD20.2020.11123
Zakaria, D., & Khoirunnisa, M. (2024). Elevating Reading Comprehension: Tailored Techniques for Non-English Majors. Journal of Language Intelligence and Culture, 6(1), Article 148. https://doi.org/10.35719/jlic.v6i1.148

