مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط الديمقراطي وعلاقته بالانتماء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

المؤلفون

  • وصال النوايسة Ministry of Education, Jordan.

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1271

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: النمط الديمقراطي، الانتماء الوظيفي.

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط الديمقراطي وعلاقته بالانتماء الوظيفي للمعلمين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال إعداد استبانة جرى التحقق من صدقها وثباتها، وتطبيقها على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة بلغت (291) معلماً ومعلمة في لواء المزار الجنوبي، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط  الديمقراطي والانتماء الوظيفي لدى المعلمين، وأنّ مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط  الديمقراطي جاء متوسطاً، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط  الديمقراطي تعزى لأثر متغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)، وأظهرت النتائج أنّ مستوى الانتماء الوظيفي لدى المعلمين جاء مرتفعاً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانتماء الوظيفي للمعلمين تعزى لأثر متغير (المؤهل العلمي)، ولصالح فئة البكالوريوس، بينما لم يكن هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى الانتماء الوظيفي للمعلمين تعزى لأثر متغيري (الجنس، وسنوات الخبرة)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوصيات، منها: إجراء الدورات التدريبية لمديري المدارس من أجل رفع مستوى ممارستهم للنمط الديمقراطي لما له من أثر واضح في الانتماء الوظيفي للمعلمين.

الكلمات المفتاحية: النمط الديمقراطي، الانتماء الوظيفي..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع

المراجع العربية

بشر، بليغ. (2021). القيادة الروحية وأثرها في تعزيز الانتماء الوظيفي لدى العاملين. مجلة البحوث التجارية المعاصرة، م. 35، ع. 1، ص: 43-60.

التورة، شروق. (2021). تفعيل دور أسلوب التحفيز في تحقيق الانتماء الوظيفي لدى العاملين بالمدرسة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، م. 32، ع. 125، ص:267-296.

الحضرمي، نوف. (2019). النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة التربية، م. 1، ع. 183، ص: 314-374.

الديجاني، عامر. (2019). أنماط القيادة السائدة لدى مديري المدارس المتوسطة بمحافظة الفروانية بدولة الكويت وعلاقتها بمستوى السلوك الأخلاقي من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الأردن.

الزعبي، ميساء. (2014). النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا وعلاقته بالتطوير التنظيمي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.

الصلاح، سوزان. (2018). الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في لواء دير علا وعلاقتها بالتميز الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جرش، الأردن.

الصمادي، فرح. (2023). المسؤولية المجتمعية لدى مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولى وعلاقتها بالانتماء الوظيفي لدى المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.

العكور، ناريمان. (2022). أنماط القيادة السائدة لدى مديري المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية ودورها في أداء العاملين في ظل جائحة كورونا. جرش للبحوث والدراسات، م. 23، ع. 2، ص: 4497-4527.

عودة، أمنية. (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لمهارات التواصل وعلاقتها بمستوى الانتماء الوظيفي لدى المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

قديد، لخضر. (2022). الحوافز ودورها في تنمية الانتماء الوظيفي للعاملين. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، م. 8، ع. 1، ص:553-564.

القرعان، غفران. (2020). أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري المدارس الخاصة في لواء قصبة اربد وعلاقتها بدرجة الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

الكلبانية، أمينة. (2021). العلاقة بين ممارسة مدارس ولاية البريمي للقيادة الخادمة والانتماء المهني للمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صحار، عُمان.

المراجع الأجنبية

Abwalla, B. (2018). The Principals Leadership Style and Teachers Performance in Secondary Schools of Gambella Regional State. Ethiopia: Institue of education and professional development studies.

Al-Akkour, Nariman. (2022). Dominant Leadership Styles Among Principals of Public Schools Affiliated with the Directorate of Education for Zarqa Second Area and Their Role in Employee Performance During the Coronavirus Pandemic. Jerash for Research and Studies, Vol. 23, issue. 2, pp: 4497-4527.

Al-Dejani, Amer. (2019). Leadership Styles Prevalent Among Middle School Principals in Al-Farwaniya Governorate, Kuwait, and Their Relationship with the Level of Ethical Behavior from the Teachers' Perspective. Unpublished Master's Thesis, Hashemite University, Jordan.

Al-Hadrami, Nouf. (2019). The Dominant Leadership Style Among Female Secondary School Leaders in Makkah Al-Mukarramah City and Its Relationship to Teachers' Organizational Commitment. Journal of Education, Vol. 1, issue. 183, pp: 314-374.

Al-Kalbani, Amina. (2021). The Relationship Between the Practice of Servant Leadership in Al-Buraimi Governorate Schools and Teachers' Professional Affiliation. Unpublished Master's Thesis, Sohar University, Oman

Allif, G. (2014). The basic stages of management by objectives as a method for setting practical plans in developing educational programs and activities from the point of view of managers in the United States of America. International Journal of accounting and Business management, vol.4, issue .2, pp. 1114-1123.

Al-Quraan, Ghufran. (2020). Dominant Educational Leadership Styles Among Private School Principals in Qasabat Irbid District and Their Relationship to the Degree of Job Performance from the Teachers' Perspective. Unpublished Master's Thesis, Yarmouk University, Jordan.

Al-Salah, Susan. (2018). Leadership Styles of Governmental Secondary School Principals in Deir Alla District and Their Relationship with Teachers' Job Excellence from Their Perspective. Unpublished Master's Thesis, Jerash University, Jordan.

Al-Samadi, Farah. (2023). Social Responsibility of School Principals in Zarqa First Education Directorate and Its Relationship to Teachers' Job Loyalty. Unpublished Master's Thesis, Al-Bayt University, Jordan.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

النوايسة و. (2025). مستوى ممارسة مديري المدارس للنمط الديمقراطي وعلاقته بالانتماء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(4), 1069–1097. https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1271

إصدار

القسم

Articles