القيادة بالإيمان في ضوء نظرية الإدارة بالقيم لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش

المؤلفون

  • yumna atoum جامعة آل البيت
  • حسين العتوم Assistant Professor, Jerash University, Jerash, Jordan.
  • اسامة حسونة Assistant Professor, Jerash University, Jerash, Jordan
  • محمد مقابلة Professor, Jerash University, Jerash, Jordan

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1064

الكلمات المفتاحية:

Leadership by Faith, Values Management Theory, School Principals, Jerash Governorate.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة بالإيمان في ضوء نظرية الإدارة بالقيم لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، استخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتكونت من (32) فقرة موزعة على خمسة مجالات: (الإيمان، المسؤولية، الأمانة والصدق، العدالة والمساوة، ومجال النزاهة والشفافية) بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة (307) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة بالإيمان في ضوء نظرية الإدارة بالقيم جاءت بدرجة متوسطة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة القيادة بالإيمان في ضوء نظرية الإدارة بالقيم تبعا لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الكلية. تم التوصية بضرورة التوعية بمفهوم القيادة بالإيمان كأسلوب قيادي فعال في المدارس في ضوء نظرية الإدارة بالقيم من خلال قيام مدير المدرسة بعقد دورات تدريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 Abay, S., Gomes, J., & Mengistu, A. (2023). A Comparative Analysis of Values-Based Leadership Theories: A Review and Future Research Agenda. The Journal of Values-Based Leadership: 16(2), 1-18.

 Shula, M., Wyk, C., & Heystek, J. (2022). School leadership practice at faith-based schools through a servant leadership lens. South African Journal of Education, 42(4), 1-10.

 Bulbulen, A. (2019). Influence of Religiosity on Principals’ Leadership of Public Secondary Schools in Nandi County, Kenya. International Journal of Education and Research, 7(9), 267-296.

 Pavlovic, N. (2015). Authentic Leadership in Educational Institutions. International Journal for Quality Research, 9(2), 309-322.

 Setlhodi, I. (2022). Values-Centered Leadership: Insights from Schools that Underperform. Open Journal of Social Sciences, 1(10), 470-486.

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

atoum, yumna, العتوم ح., حسونة ا., & مقابلة م. (2025). القيادة بالإيمان في ضوء نظرية الإدارة بالقيم لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(4), 1099–1125. https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1064

إصدار

القسم

Articles