أسباب استخدام طلبة الجامعات الأردنية لشبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • برهم محمد الرحامنه الجامعة الأردنية
  • أ.د. محمد سليم الزبون الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.1034

الكلمات المفتاحية:

Social media networks، Jordanian university students، Jordan

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف أسباب استخدام طلبة الجامعات الأردنية لشبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. وتكونت عينة الدراسة من (550) طالب وطالبة من طلبة الجامعات الحكومية (الجامعة الأردنية، جامعة مؤته، وجامعة اليرموك) للعام الدراسي 2024-2025. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (26) فقرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن الأسباب التي تدعو طلبة الجامعات الأردنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاءت بدرجة متوسطة لجميع الأبعاد، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.05) في تقديرات عينة الدراسة لأسباب استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي تبعًا لمتغير نوع الكلية، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس، والمعدل التراكمي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي للحد من ظاهرة العنف الجامعي من خلال رصد ومراقبة ما يتم نشره عبر هذه الشبكات وتوظيف الطلبة المؤثرين لنشر الأفكار المناهضة للعنف، بالإضافة إلى تحديث مصادر التعلم لدى الجامعة بحيث تنشر المعرفة لديها من خلال هذه الشبكات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 Kircaburun, K., Alhabash, S., Tosuntaş, Ş. B., & Griffiths, M. D., (2020). Uses and gratifications of problematic social media use among university students: A simultaneous examination of the Big Five of personality traits, social media platforms, and social media use motives”, International journal of mental health and addiction, 18, 525-547.

 Obeid, S., González-Nuevo, C., Postigo, Á., El Dine, A. S., Azzi, V., Malaeb, D., & Hallit, S., (2023). Psychometric properties of the Problematic Use of Social Networks (PUS) scale in Arabic among adolescents, Plos one, 18(9), e0291616.

 Rubin, A. M., (2009). Uses-and-gratifications perspective on media effects. In: Media effects, Routledge, 181-200.

 Swenson-Lepper, T., and Kerby, A., (2019). Cyberbullies, trolls, and stalkers: Students’ perceptions of ethical issues in social media, Journal of Media Ethics, 34(2), 102-113.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

الرحامنه ب., & الزبون م. (2025). أسباب استخدام طلبة الجامعات الأردنية لشبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(2), 419–447. https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.1034

إصدار

القسم

Articles