تعليم اللغة العربيَّة القراءة والكتابة قبل الإسلام وبعده "دراسة تأريخيّة"
DOI:
https://doi.org/10.59759/art.v3i1.551الكلمات المفتاحية:
اللغة العربيَّة، تعلُّم اللغة، تعليم اللغة، القراءة، الكتابةالملخص
ناقشت الدِّراسة واقع تعليم اللغة العربيَّة قراءة وكتابة عند العرب قديماً، ولا سيما بعد نزول القرآن الكريم، وتستعرضُ تاريخياً مراحل تعليم اللغة وأداتيها: القراءة والكتابة والأسباب التي أدّت إلى ذلك، كما عملت على إظهار عناية المسلمين بتعليمها، والحرص على تذليل الصعاب أمام متعلميها، لا سيما المتعلمين من غير العرب، كما أوضحت الإجراءات التي اتخذها المسلمون في سبيل تعليمها، ومظاهر الاهتمام بها.
وقد اتّكأت الدِّراسة على الأخبار التي وصلت من أمهات الكتب قديماً وحديثاً، وعلى الدِّراسات الحديثة التي طرقت موضوعها وآراء الباحثين فيها. وخلصت الدراسة إلى أنّ سبب الاهتمام بتعليم اللغة العربيَّة قراءة؛ من أجل إقامة الشعائر والعبادات، وقد أدى ذلك إلى حفظ اللغة العربيَّة وتيسير تعلُّمها قراءة وكتابة أمام المتعلِّمين.