القيادة الإقناعية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة وعلاقتها بفاعلية الاتصال

المؤلفون

  • يمنى عتوم Al al-Bayt University
  • حسين عتوم University of Jerash
  • اسامة حسونة University of Jerash
  • محمد المقابلة University of Jerash, Jerash

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.784

الكلمات المفتاحية:

Leadership by Persuasion، Communication Effectiveness، Academic Leaders، Jordanian Private Universities

الملخص

   هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الإقناعية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة وعلاقتها بفاعلية الاتصال، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة للدراسة، حيث تكونت من (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات: (الالتزام، المصداقية، المشاركة، المكافآت والحوافز، ومجال فاعلية الاتصال)، بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة (254) عضوا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الإقناعية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الخاصة جاءت بدرجة متوسطة، وكشفت نتائج الدراسة أن فاعلية الاتصال جاءت بدرجة متوسطة،  وأن هناك علاقة إرتباطية إيجابية بين ممارسة القيادة الإقناعية لدى القيادات الأكاديمية  في الجامعات الأردنية الخاصة وفاعلية الإتصال الإداري. وتم التوصية بضرورة التوعية بمفهوم القيادة الإقناعية كأسلوب قيادي فعّال في الجامعات الأردنية وعلاقتها بفاعلية الإتصال، وضرورة عقد دورات تدريبية للقادة الأكاديمين في الجامعات الأردنية الخاصة متعلقة بالقيادة الإقناعية وعلاقتها بفاعلية الأتصال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Anis, M. Y., Yuliarti, M. S., & Malik, A. (2015). Abdurrahman Wahid’s Visions in Leadership towards Muslim Pluralistic Society in Indonesia: Media and Discourse Analysis. International Conference on ‘Social and Political Sciences: Leadership and Social Transformation in a Pluralistic Society ‘, 4-5 November.

- Brinia, V.; Selimi, P.; Dimos, A.; Kondea, A. (2022). The Impact of Communication on the Effectiveness of Educational Organizations. Education Science, 1(12). 1-16.

- Conrad, David (2013). Great Leaders Are Great Sales People, Journal of Business Studies Quarterly, 4(3): 223-229.

- Conger, M., (2002), Leadership learning to share the vision. Organizational dynamics, 19(3), 45-52.

- Irawanto, S.; Hayat,.M; Risal, S. (2022). Implications of Leadership Style and Persuasive Communication on Performance Mediated by Employee Work Motivation. East Asian Journal of Multidisciplinary Research (EAJMR), 1(3). 439-456.

- Khudhuri, A., Sardar, B., & Abduljabbar, B. (2020). The Role of Persuasive Leadership in Reducing the Phenomenon of Job Infiltration A survey of opinions of a sample of employees in the colleges and institutes of Duhok Polytechnic University Palareh’x. Journal of Archaeology of Egypt/ Egyptology, 17(4), 1200-1217,

- Quoquab, F., Yasin, M., & Banu, S. (2013). Compulsive Buying Behavior among Young Malaysian Consumers. World Review of Business Research, 3(2), 41 – 154

- Rahmi, R; Harian, S. (2023). The Effectiveness of Persuasive Communication in Change Management: A Human Resource Management Perspective. Golden Ratio of Mapping Idea and Literature Format, 3(1), 60-70.

- Rashid, H., Asad, A., & Ashraf, M. M., (2011), Factors persuading employee engagement and linkage of EE to personal & organizational performance. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 3(5), 98-108.

- Sadler, Philip (2003). Leadership. 2nd ed., London, VA: Kogan Page Limited.

- Shula, M., Wyk, C., & Heystek, J. (2022). School leadership practice at faith-based schools through a servant leadership lens, South African Journal of Education, 42(4), 1-10.

- Waly, E., & Jameel, M., (2020), The role of Persuasive Leadership in Enhancing the dimensions of an Organizational Rhetoric/A survey of the opinions as a sample of the Managerial leaders of al-Hayat Soft Drinks and Mineral Water Company in Erbil. Tikrit Journal of Administration and Economics Sciences, 16(51 part 2).

- Wikaningrum, T., & Yuniawan, A. (2018). The relationships among leadership styles, communication skills, and employee satisfaction: A study on equal employment opportunity in leadership. Journal of Business and Retail Management Research (JBRMR), 13(1), 138- 147.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

عتوم ي., عتوم ح., حسونة ا., & المقابلة م. (2025). القيادة الإقناعية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة وعلاقتها بفاعلية الاتصال. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(2), 449–476. https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.784

إصدار

القسم

Articles