درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في الأردن من وجهة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.591الكلمات المفتاحية:
القيادة، القيادة الابتكارية، كليات التربية، الطلبة، الأردنالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في الأردن من وجهة نظر الطلبة، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (305) من طلبة كليات التربية في الأردن، لتحديد درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في الأردن من وجهة نظر الطلبة، ومعرفة دلالة الفروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاستبانة أيضاً، وقد أظهرت النتائج أن إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية لاستبانة درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في الأردن من وجهة نظر الطلبة كانت (متوسطة)، وتبين أيضاً عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاستبانة يُعزى لمتغيري (الجنس)، مع وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاستبانة يُعزى لمتغير (المستوى الدراسي، العمر)، وقد أوصى الباحثون بعدة توصيات كان أهمها: ضرورة قيام كليات التربية في الأردن بتوجيه جهودها لتعزيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على ممارسة القيادة الابتكارية، وتبني المبادئ المبتكرة في عملية التعليم.