السمات القيادية والادارية لدى معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية لواء الجامعة وعلاقتها بتعزيز مفهوم الرياضة المدرسية الحديثة من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.973الكلمات المفتاحية:
Leadership and Administrative Traits, School Sports, Physical Education Teachers.الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى السمات القيادية والادارية لدى معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية لواء الجامعة وعلاقتها بتعزيز مفهوم التربية الرياضية الحديثة من وجهة نظرهم ،وحدد مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية واشتملت العينه على (106) معلم ومعلمة ممن إستجابوا لإداة الدراسة ومن خلال إستبيان مكون من قسمين الاول: لقياس السمات القيادية والادرارية وله أربعة مجالات والثاني: تعزيز مفهوم التربية الرياضية المدرسية الحديثة وله ثلاثة مجالات ومن أجل إستخراج النتاج أٌعتمدت مجموعة من الاجراءات الاحصائية والتي توصلت نتائجها إلى أن السمات القيادية والادارية لدى معلمي التربية الرياضية جاءت بدرجة مرتفعة إلى جانب تعزيز مفهوم التربية الرياضية المدرسية الحديثة والتي جاءت إيضاً بدرجة مرتفعة. ولقد أوصت نتائج الدراسة العمل وبشكل جاد على إعداد وتطوير معلمي التربية الرياضية من خلال الدورات وورش العمل التي تسلط الضوء على المهارات القيادية والابداعية في عمليات التعليم والتدريب وتصميم البرامج الرياضية المتنوعة والتي تسهم في بناء مفاهيم حديثة للتربية الرياضية لدى المشاركين .
التنزيلات
المراجع
Demir, Erdal, ( 2015 ). Students' Evaluation of Professional Personality ompetencies of Physical
Education Teachers Working in High Schools. Online Submission, US-China Education Review A v5 n2 p149-157 Feb 2015
Dudin, A. (2014). Organizational Change and Development. Department. Amman: Second Edition, Dar
Al Yazouri Scientific Publishing and Distribution.
DELIGIANNIDOU T.1 , ATHANAILIDIS I.2 , LAIOS A.3 , STAFYLA A.4 (2020), Determining effective
leadership qualities of a school principal from the perception of PE teachers in Greece. Journal of
Physical Education and Sport ® (JPES), Vol 20 (Supplement issue 3), Art 286, pp 2126 – 2135, 2020
Tuncay Öktem1 & Murat Kul1(2020), Investigation of Perceptions Concerning Leadership Roles of
Physical Education and Sport Teachers. Journal of Education and Learning; Vol. 9, No. 5; 2020. ISSN
1927-5250 E-ISSN 1927-5269
TM Aslam, Z Ali, IA Tatlah, M Iqbal (2012 ) Teacher ‘as Leader and their Traits : Evidence from
Secondary Level, International Journal of Physical and Social Sciences 2(7) ,11-19.
Willert, Klint Walter 9( 2012 ) ,Leadership for Excellence: A Case Study of Leadership Practices of
School Superintendents Serving Four Malcolm Baldrige National Quality Award Recipient School
Districts. ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, University of St. Thomas (Minnesota)
Yeliz Eratlı Şirin*, Özge Aydın, Fatma Pervin Bilir, (2018). Transformational- Transactional Leadership and Organizational Cynicism Perception: Physical Education and Sport Teachers Sample, Universal
Journal of Educational Research 6(9): 2008-2018, 2018,
DOI:10.13189/ujer.2018.060920
Zheng Jiang, Zhen-Rong Jia (2017). Effects of Physical Education Teachers’ Leadership Styles and
Classroom Climate on Learning Motivation for Basketball Course. EURASIA Journal of
Mathematics, Science and Technology Education. ISSN: 1305-8223 (online) 1305-8215 (print).
Yeliz Eratlı Şirin* , Özge Aydın, Fatma Pervin Bilir (2018), Transformational-Transactional Leadership and Organizational Cynicism Perception: Physical Education and Sport Teachers Sample ,
Universal Journal of Educational Research 6(9): 2008-2018, 2018, DOI: 10.13189/ujer.2018.060920