أثر استخدام برمجة الكرتونية في تحسين مهارة الإستماع الطالبات الصف الخامس الأساسي في زرقاء

المؤلفون

  • شروق العماش وزارة التربية والتعليم
  • حمود العليمات جامعة ال البيت
  • مأمون الزبون جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.938

الكلمات المفتاحية:

The Electronic Software, Listening Skills, Fifth Grade Female Students, E-Learning.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام البرمجية الإلكترونية في تنمية مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في محافظة الزرقاء، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (22) طالبة من طلاب الصف الخامس الأساسي، أخترن بالطريقة المتيسرة ووزع من عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (15) طالبة دار است باستخدام البرمجية الإلكترونية ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهدف الدراسة أعد الباحثان اختباراً في مهارات الاستماع، تكون من (22) فقرة، وجرى التحقق من دلالات صدقه وثباته، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية

 

تعزى لأثر استخدام البرمجية الإلكترونية في تنمية مهارات الاستماع. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية توظيف البرمجية الإلكترونية في تدريس الاستماع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Nabah, A.A., J. Hussain, A. Al-Omari and S. Shdeifat, 2009. “The effect of computer assisted language learning in teaching english grammar on the achievement of secondary students in Jordan”. The International Arab Journal of Information Technology, 6(4): 431-439.

- Liu, G. Z. (2012).” Innovating research topics in learning technology: Where are the new blue oceans? “. British Journal of Educational Technology, 39(4), 738-747.

- Kareem, A. A. (2015). “Effects of computer assisted instruction on students' academic achievement and attitude in biology in Osun State, Nigeria“. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies, 6(1), 69-73.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

العماش ش., العليمات ح., & الزبون م. (2025). أثر استخدام برمجة الكرتونية في تحسين مهارة الإستماع الطالبات الصف الخامس الأساسي في زرقاء . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(3), 783–802. https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.938

إصدار

القسم

Articles