اثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة إربد

المؤلفون

  • احمد مهيدات وزارة التربية والتعليم
  • مأمون الزبون جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.804

الكلمات المفتاحية:

Model، Achievement، Third Grade، Science

الملخص

      هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة إربد، ولتحقيق هذا استخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (69) طالب وطالبة، توزعوا على مجموعتين ضابطة وتضم (34) طالب وطالبة، ومجموعة تجريبية وتضم (35) طالب وطالبة، من الصف الثالث الأساسي لشعبتين مختلفتين، في مدرسة كفر أسد الاساسية المختلطة في الفصل الدراسي الأول (2023-2024م)؛ إذ تم تدريس وحدة "الكائنات الحية" وفق استخدام النمذجة للمجموعة التجريبية، وتدريس نفس المحتوى بالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجات طلبة المجموعتين، في الاختبار التحصيلي، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة باستخدام النمذجة في تدريس العلوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 Hoskinson, A., Couch, B., Zwickl, B., Hinko, K. & Caballero, M. (2014). Bridging physics and biology teaching through modeling. American Journal of Physics, 82, 434-441.

 Megalakaki, O. & Tiberghien, A. (2013) Qualitative Approach of Modelling Activities for the Notion of Energy; Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 9 (1), 157-182.

 National Research Council (2012). A Framework for K-12 Science Education: Practices, Crosscutting Concepts, and Core Ideas. Washington, DC: National Academies Press.

 Poštič, S (2015). Influence of Cartoon Network on the Acguisition of American English During Childhood. Institute of Foreign Languages, Vilnius University, Vilnius-Lietuva.

 Putica, K. & Trivic, D. (2016).Cognitive Apprenticeship as a Vehicle for Enhancing the Understanding and Functionalization of Organic Chemistry Knowledge Chemistry, Education Research and Practice, 17 (1), 172-196.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

Mahidat, A., & alzboun, M. (2024). اثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة إربد. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 3(4), 61–87. https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.804