الفيلوفوبيا وعلاقته بالطموح المهني لدى طلبة جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.786الكلمات المفتاحية:
الفيلوفوبيا، الطموح المهني، طلبة جامعة اليرموكالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من الفيلوفوبيا والطموح المهني والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وقد تكونت العينة من (538) طالباً وطالبةً من جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، خلال الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي (2023/2024م). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس للفيلوفوبيا ومقياس للطموح المهني كأدوات لجمع البيانات، وبعد التأكد من دلالات الصدق والثبات لهما تم تطبيقهما على عينة الدراسة. وقد تم اعتماد ثلاث فئات للحكم على مستوى الفيلوفوبيا والطموح المهني لدى العينة وهي: مستوى منخفض (1-2.33)، مستوى متوسط (2.34-3.66)، مستوى مرتفع (3.67-5). أظهرت النتائج أن مستوى الفيلوفوبيا لدى عينة الدراسة يقع ضمن المستوى المتوسط، وأن مستوى الطموح المهني لديهم يقع ضمن المستوى المتوسط، وأن هناك علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الفيلوفوبيا والطموح المهني لدى طلبة جامعة اليرموك. توصي الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول الفيلوفوبيا لدى الطلبة الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية كالجنس والعمر والدرجة العلمية والتخصص الدراسي والتحصيل الأكاديمي وغيرها، وإجراء دراسة تجريبية متخصصة تهدف إلى تصميم برامج إرشادية تخفف من مستوى الفيلوفوبيا لدى طلبة الجامعيين.