أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم بتوجيه الإقران في تعليم بعض مهارات الحركات الأرضية في الجمباز

المؤلفون

  • صالح قواقزة Mutah University
  • عبد المولى العياصرة al albayt university

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.768

الكلمات المفتاحية:

Educational Programme، Peer-directed Teaching Strategy، Gymnastics

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم بتوجيه الإقران في تعليم بعض مهارات الحركات الأرضية في الجمباز، استخدم الباحث المنهج التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (34) طالبا من طلبة مساق جمباز (1) من كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة في الفصل الأول من العام الدراسي (2019/2020) تم توزيعهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة. المجموعة التجريبية استخدمت البرنامج التعليمي بتوجيه الأقران، والمجموعة الضابطة استخدمت البرنامج التقليدي.أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي و البعدي، ولصالح القياس البعدي على تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمباز، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التعلم بتوجيه الإقران، حيث أثرت ايجابيا في عملية التعلم، بالإضافة إلى تنمية الحماس، و إظهار القابلية لدى الطلبة تجاه التعلم، وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم بتوجيه الأقران على بقية مهارات الجمباز، بما فيها مهارات الأجهزة ومهارات الألعاب الرياضية الأخرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- singer, r.(1995).motor learning haring, buman performance,2n.d ed ,ny, Macmillan rub,co.inc. Mosston, Muska, Ashworth, Sara (1996): teaching physical education

- LERNER, L(2000)learning disahiliteies: theories ,diagnosis and teaching methods ,u.s.a Houghton miffin co.

- Cai.S.X:9(1995) Effect of three styles of teaching on college student mood states, enjoyment of the physical activity and attitude towards teaching Ph.D. thesis, University of Arkasan.

- tohn, s,(2004)peor tutoring. retvieved march.28.2004, from who needs

- millis, barhara. j(1999).three practical strategies for peer consulatiok,new direction for teaching.

- Tucek, Susan Louise (1998) The effects of classed peer tutoring on students with learning disabilities “basic reading skills” ma, Grand Valley State University, website.

- topping, keithniton, jillian, Sutherland, Jennifer&yarrow, Fiona (200): paired writing a framework for effective collaborating reading, July.

- Mark, H & others (2000). The Effect of a Training Program for Fitness on some Variables Common Perception and Motor Skill Performance in Junior Fotball. Research Publications. Human Kinetics. pra in USA

- Theodosiou, Argiris & others (2016). Self-check and reciprocal teaching styles in physical education: Aqualitative investigation of elementary school students’ experiences, Jornadas Iberoamericanas de Innovación Educativa en el ámbito de las TIC Las Palmas de Gran Canaria 17-18 pp249-252.

- Chatoupis, Constantine, & Vagenas (2018). Effectiveness of the Practice Styl 39- https://dx.doi.org/10.18666/TPE-2016-V73-I2-6218.

- Zeng, Howard Z (2016). Differences- between Student Teachers’ Implementation

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

قواقزة ص., & العياصرة ع. ا. (2025). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم بتوجيه الإقران في تعليم بعض مهارات الحركات الأرضية في الجمباز. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(2), 255–287. https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.768

إصدار

القسم

Articles