اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الروضة ومعوقات تحقيق ذلك من وجهة نظرهن في محافظة المفرق
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i2.608الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، معلمات رياض الأطفال، معوقات الدمج، الدمج، ذوي الإعاقةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج ذوي الإعاقة في مرحلة الروضة ومعوقات تحقيق ذلك من وجهة نظرهن في محافظة المفرق وعلاقتها ببعض المتغيرات، والمتمثلة بـ (نوع الروضة، المؤهل العلمي، الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق والبالغ عددهم (230) معلمة حسب إحصائياًت وزارة التربية والتعليم العام الدراسي 2022/ 2023، في حين تكونت عينة الدراسة من (155) معلمة، قامت الباحثة ببناء أداة تكونت من قسمين: الأولى لقياس اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج ذوي الإعاقة مع الأطفال من غير ذوي الإعاقة في محافظة المفرق، حيث تكونت من (28) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: الاجتماعي، الأكاديمي، الانفعالي)، والثانية لقياس معوقات لدمج، حيث تكونت من (20) فقرة، وقد بينت الدراسة تعدد معيقات الدمج من وجهة نظرهن، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α =0،05) في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو الدمج الشامل باختلاف (نوع الروضة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، كما أوضحت بأن اتجاهات عينه الدراسة كانت إيجابية.
وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بتطبيق الدمج الشامل في مرحلة رياض الأطفال، وضرورة العمل على عقد دورات تدريبية لتأهيل معلمات رياض الأطفال، والعمل على زيادة الوعي لعملية تطبيق الدمج الشامل منذ بداية مرحلة الطفولة المبكرة، وذلك من خلال برامج إعلامية وتربوية، وتكييف البيئة التعليميّة قبل تطبيق عملية الدمج الشامل.