درجة التنمّر على الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظاميّة من وجهة نظر المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i2.607الكلمات المفتاحية:
التنمر، المراهقين، الطلبة ذوي الإعاقة، المدارس النظامية، المرشدين التربويينالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة التنمّر لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية من وجهة نظر المرشدين التربويين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (30) مرشداً تربوياً يعملون في مدارس محافظة المفرق، وتمَّ استخدم مقياس درجة السلوك التنمري لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التنمر لدى الطلبة المراهقين ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية كان بدرجةٍ متوسطةٍ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: إيجاد برامج توعوية موجهة للطلبة وأسرهم حول أهمية قبول الطلبة ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس النظامية وعدم توجيه العنف أو الإساءة لهم.