أثر إستراتيجية التعلم التعاوني (الجيكسو (Jigsaw في تحصيل طالبات الصف العاشر في مادة علوم الأرض والبيئة في الأردن

المؤلفون

  • حنين جبارة وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.580

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية التعلم التعاوني (الجيكسو(Jigsaw، تحصيل الطلبة، الأردن

الملخص

      هدفت الدراسة استقصاء أثر إستراتيجية التعلم التعاوني (الجيكسو (Jigsaw في تحصيل طالبات الصف العاشر في مادة علوم الأرض والبيئة في الأردن. تم استخدام المنهج التجريبي. تكونت العينة من (82) طالبة من طالبات الصف العاشر في مادة علوم الأرض والبيئة في مدرسة ضاحية الرشيد الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في الأردن للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023. ووزعت العينة في مجموعتين تجريبية وضابطة، بحيث طبقت المجموعة التجريبية طريقة التعلُّم التعاوني (الجيكسو (Jigsaw، بينما طبقت المجموعة الضابطة الطريقة الاعتيادية. تم بناء اختبار موضوعي تكون بصورته النهائية من (20) فقرة اختيار من متعدد. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في التحصيل بين طلبة مجموعتي الدراسة تعزى إلى إستراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال إستراتيجية التعلُّم التعاوني (الجيكسو (Jigsaw، كما وأظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في مستوى التحصيل. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بتبني هذه الطريقة باعتبارها من أفضل إستراتيجيات التدريس الحديثة من قبل المعلمين والمعلمات ولمختلف المواد من أجل تحسين العملية التعليمية التعلمية، وتوظيف مهارات الطلبة بصورة تفاعلية تعزز التعلم المتمركز حول المتعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-04-17

كيفية الاقتباس

جبارة ح. (2025). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني (الجيكسو (Jigsaw في تحصيل طالبات الصف العاشر في مادة علوم الأرض والبيئة في الأردن . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(1), 39–58. https://doi.org/10.59759/educational.v4i1.580

إصدار

القسم

Articles