تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام التدريب العقلي على تعلم بعض مهارات الجمباز
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.539الكلمات المفتاحية:
التدريب العقلي، مهارات الجمباز، برنامج تدريبالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام التدريب العقلي على تعلم مهارات الجمباز. تكونت عينة الدراسة من 24 طالبة من قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت المسجلات في مساق الجمباز(١) في الفصل الصيفي من العام الدراسي 2021-2022. تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة، تحتوي كل مجموعة على 12 طالبة. تم تدريس المجموعة الضابطة مهارات الجمباز بالطريقة التقليدية، بينما تم تدريس المجموعة التجريبية مهارات الجمباز باستخدام برنامج تدريب عقلي. وأظهرت النتائج أن التدريب العقلي المصاحب للبرنامج التعليمي فعّال في تعليم مهارات الجمباز. وقد أوصى الباحثين باستخدام التدريب العقلي بالتزامن مع تعلم المهارات ضمن الوحدات التعليمية بسبب تأثيره الإيجابي على تسريع عملية التعلم.