فاعليَّة برنامج مودل في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.538الكلمات المفتاحية:
فاعلية، برنامج مودل، التعلم عن بعد، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت الدِّراسة التعرف إلى فاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت في محافظة المفرق، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (44) من أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت، واتُّبع المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدِّراسة؛ تمَّ تطوير استبانة مكونة من 30 فقرة موزعة على مجالين (فاعلية برنامج مودل، والتحديات أمام استخدام برنامج مودل)، وتمَّ التحقُّق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أنَّ درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت لفاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد جاءت بدرجة متوسِّطة، كما بيَّنت النتائج أنَّ أبرز التحديات الَّتي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت في استخدام برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظرهم هي سهولة الغشِّ؛ سواء بالاختبارات أو عن طريق تقديم الواجبات عبر برنامج مودل (Moodle)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت لفاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد؛ تُعزى لأثر الرتبة الأكاديميَّة، ولصالح (أستاذ مساعد)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت للتحديات أمام استخدام برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد؛ تُعزى لأثر الرتبة الأكاديميَّة. وقد أوصت الدراسة عدة توصيات كان أهمها عقد دورات وورش عمل تدريبيَّة لكافَّة أعضاء هيئة التدريس في استخدام المنصَّات الإلكترونيَّة وخاصَّة برنامج مودل Moodle))؛ لتوظيفها في التدريس بشكلٍ أكثر فاعليَّة.