درجة رضا معلمي اللغة العربية عن تجربة الفاقد التعليمي في محافظة المفرق
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i1.534الكلمات المفتاحية:
الفاقد التعليمي، معلمي اللغة العربيةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة رضا معلمي اللغة العربية عن تجربة الفاقد التعليمي في محافظة المفرق، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (197) معلم ومعلمة من مدارس البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي 2022/2023 لمادة اللغة العربية، وتم تطوير استبانة مكونة من (20) فقرة موزعة على مجالين، وقد جرى التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما، وأشارت النتائج أنها جاءت بدرجة متوسطة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ما يتعلق بسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ما يتعلق بالجنس والمؤهل العلمي.
وقد أوصت الدراسة تخصيص جزء من العلامة المخصّصة للمادّة الرّسميّة للمادة التّعليميّة المساندة لإعطائها أهمية أكبر.