أثر استخدام إستراتيجية تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم الرياضية والقدرة على حل المسائلة الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

المؤلفون

  • وسام الحراحشة جامعة اليرموك
  • خميس نجم جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.489

الكلمات المفتاحية:

الذكاءات المتعددة، اكتساب المفاهيم الرياضية، حل المسائلة الرياضية، الدافعية للتعلم، الصف التاسع الأساسي

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم الرياضية والقدرة على حل المسائلة الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من (42) طالبًا من طلبة الصف التاسع الأساسي، منهم (22) مجموعة تجريبية، و(20) مجموعة ضابطة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وذلك في العام الدراسي 2023/2024م، وتم إعداد وحدة الهندسة وفقًا لإستراتيجية الذكاءات المتعددة، وتم استخدام اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية مكون من (15) سؤالًا من اختيار متعدد، واختبار حل المسائلة الرياضية مكون من (10) أسئلة مقالية، ومقياس الدافعية للتعلم مكون من (27) فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طلبة المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية، واختبار حل المسائلة الرياضية، ومقياس الدافعية نحو نعلم الرياضيات، مما يدل على فاعلية استخدام استرتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم الرياضية والقدرة على حل المسائلة الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-18

كيفية الاقتباس

الحراحشة و., & نجم خ. (2024). أثر استخدام إستراتيجية تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم الرياضية والقدرة على حل المسائلة الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 3(4), 529–566. https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.489

إصدار

القسم

Articles