القيم التربويّة المستفادة من أحكام الكفاءة الزوجية وأثر اعتبارها في الصحة النفسيّة للأسرة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v3i4.440الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الزوجية، القيم التربويّة، الصحة النفسيّة، الأسرةالملخص
هدفت الدراسة إلى الوقوف على أحكام الكفاءة الزوجية في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني (2019)، ثم استنباط القيم التربويّة من تشريع الكفاءة الزوجية وأحكامها؛ كقيمة العدل، والمسؤولية، والجدية، وقيمة درء المفسدة أولى من المصلحة، وقيمة المحبة والمودة والسكينة، والرضا بالقضاء والقدر، ثم بيان أثر تطبيقها في تحقيق الصحة النفسيّة للأسرة المسلمة من الجانب الإيماني، الوجداني الاجتماعي، العقلي، والاقتصادي، وقد اتبعت الدراسة كل من المنهج الاستقرائي والاستنباطي. وتوصلت إلى نتائج أهمها؛ أن السبب من اشتراط الكفاءة التي تعد شرطاً لازماً في العقد هو؛ أنها من طبائع البشر، وباعتبارها تتحقق مقاصد النكاح التي شرع لأجلها، وتعم المصلحة على الزوجين وأسرهما؛ لما تتضمنه من القيم التربويّة التي تعود على الجميع بالاستقرار والأمن والصحة النفسيّة، وأخيراً فقد أوصت الدراسة؛ بإجراء البحوث الإجرائية التي تدرس واقع الأسر في ضوء اعتبار الكفاءة الزوجية ودورها في تحقيق الأمن الأسري؛ لإكمال ما تم دراسته من الجانب النظري للدراسات السابقة.