القدرة التنبؤية للحاجة إلى المعرفة بالملل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.402الكلمات المفتاحية:
الحاجة إلى المعرفة، الملل الأكاديمي، طلبة الجامعةالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة مستوى الحاجة إلى المعرفة والملل الأكاديمي في ضوء مُتغيّري الجنس والتخصص الأكاديمي، ومعرفة القدرة التنبؤية للحاجة إلى المعرفة بالملل الأكاديمي، ولتحقيق أهداف الدّراسة، اُستُخدم مقياس الحاجة إلى المعرفة المُطوّر من قبل كاتشيوبو وآخرون (Cacioppo et al., 1984)، ومقياس الملل الأكاديمي المُطوّر من السورطي (2008). تكونت عينة الدّراسة من (368) طالبًا وطالبةً من طلبة الجامعة الهاشمية تمّ اختيارهم بالطريقة المُتيسرة. أشارت نتائج الدّراسة إنّ مستوى الحاجة إلى المعرفة كان مرتفعًا، أما الملل الأكاديمي فكان متوسطًا، ووجود فروق دالّة إحصائياً في مستوى الحاجة إلى المعرفة تُعزى لمُتغيّري الجنس والتخصص الأكاديمي وكانت لصالح الذكور والتخصصات العلمية. كما أشارت النتائج إلى إنّ الحاجة إلى المعرفة ساهمت في التنبؤ بما نسبته (21.3٪) من التباين المفسر بالملل الأكاديمي.