درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق لسمات القيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.401الكلمات المفتاحية:
Agile Leadership، Leadership، School Principals، Teachers، Mafraq Governorateالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق لسمات القيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق الفردية في استجابة عينة الدراسة التي تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخدمة)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في محافظة المفرق للعام 2023/2022م، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (257) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة البالغ (20395) معلما ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس مكون من (5) أبعاد، وهي: (سمة التواضع، سمة الهدوء، سمة الحكمة، سمة الصبر، سمة الموضوعية)، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً في برنامج (spss)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: إن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق لسمات القيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين قد جاءت بدرجة كبيرة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، سنوات الخدمة.
وأوصت الدراسة إلى توفير التدريب اللازم لمديري المدارس، وتقديم معايير واضحة لمتطلبات القيادة الرشيقة، والتقييم الدوري لمدى توافر متطلبات القيادة الرشيقة في المؤسسات التعليمية، وقيام وزارة التربية والتعليم في الأردن على تعيين مدراء المدارس الثانوية من المنطقة نفسها، لخلق مناخ تناغمي بين المدراء والمعلمين.