واقع استخدام الأنشطة والأساليب التدريسيّة القائمة على نظريّة الذكاءات المتعددة وعلاقته بتحصيل طلبة المرحلة الأساسيّة في مبحث الجغرافيا بمحافظة إربد

المؤلفون

  • بشرى الشريدة Ministry of Education

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.400

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة، الأساليب التدريسية، نظرية الذكاءات المتعددة، تحصيل طلبة المرحلة الأساسية، مبحث الجغرافيا، محافظة إربد

الملخص

هدفت الدِّراسة التعرف على واقع استخدام الأنشطة والأساليب التدريسية القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة وعلاقته بتحصيل طلبة المرحلة الأساسية في مبحث الجغرافيا، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت العينة من (351) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقةٍ عشوائيةٍ مُيسرة، وأظهرت النتائج أنَّ درجة استخدام المعلمين للأنشطة والأساليب التدريسية القائمة على نظرية الذَكاءات المتعددة في التدريس مرتفعة، كما أظهرت الدِّراسة عدم وجود فروق في آراء أفراد العينة تبعاً لمتغيري (النوع الاجتماعي، الصف الدراسي)، ووجود علاقة ارتباطية بين استخدام الأنشطة والأساليب التدريسية القائمة على نظرية الذَكاءات المتعددة والتحصيل، أوصت الدراسة بضرورة عقد الورش التعلمية والدورات التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة؛ لتدريبهم على أساليب تنمية استعمال الأنشطة والأساليب التدريسية القائمة على نظرية الذَكاءات المتعددة في تحسين المحتوى المعرفي لمبحث الجُغرافيا التي يدرسونها وتنمية اتجاهات إيجابية نحوها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-12

كيفية الاقتباس

الشريدة ب. (2024). واقع استخدام الأنشطة والأساليب التدريسيّة القائمة على نظريّة الذكاءات المتعددة وعلاقته بتحصيل طلبة المرحلة الأساسيّة في مبحث الجغرافيا بمحافظة إربد . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(4), 519–543. https://doi.org/10.59759/educational.v2i4.400

إصدار

القسم

Articles