أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم المهارات الأساسية في كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة

المؤلفون

  • معن الشعلان جامعة مؤتة
  • محمد وديان جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v2i3.288

الكلمات المفتاحية:

التعليم المدمج، المهارات الأساسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم المهارات الأساسية في كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم الثنائي باستخدام مجموعة تجريبية وضابطة، من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة ومن ثم مقارنة ما بين المجموعتين، وتكون مجتمع الدراسة من (170) طالب من الطلبة المسجلين لمساق كرة اليد (1) للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية ممن لم يسبق لهم ممارسة لعبة كرة اليد وتكونت من(30) طالب وبلغت نسبة العينة من مجتمع الدراسة (17،6%)،وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين بواقع (15) طالب للمجموعة التجريبية تتعلم المهارات الأساسية في كرة اليد باستخدام التعليم المدمج لمدة (8) أسابيع بواقع لقائين أسبوعياً، بواقع لقاء وجاهي في الصالة الرياضية ولقاء باستخدام الموقع التعليمي الإلكتروني، و(15) للمجموعة الضابطة تتعلم المهارات الأساسية في كرة اليد باستخدام الطريقة التقليدية لمدة (8) أسابيع بواقع لقائين أسبوعياً، وتم استخدام الاختبارات التالية لجمع البيانات اختبار التمرير والاستلام المواجة علي حائط لمدة 30 ثانية، واختبار تنطيط الكرة على شكل متعرج (15) متر، واختبار دقة التصويب، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط سبيرمان، اختبار ت(ت). وتوصلت الدراسة إلى إن التعليم المدمج باستخدام التعليم الوجاهي والموقع الإلكتروني له تأثير إيجابي على تعليم المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب)، والتعلم باستخدام الطريقة التقليدية ساهم بطريقة إيجابية على تعليم المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب)، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت التعليم المدمج على أفراد المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في تعليم المهارات الأساسية في كرة اليد، وأوصت الدراسة استخدام التعليم المدمج في تعليم المهارات الأساسية في كرة اليد، وعمل دورات تدريبية للمدرسين الجامعين حول كيفية تصميم البرامج التعليمية باستخدام التعليم الإلكتروني المدمج من خلال البرمجيات المختلفة وشبكة الإنترنت.

التنزيلات

منشور

2023-11-07

كيفية الاقتباس

الشعلان م., & وديان م. (2023). أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم المهارات الأساسية في كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 2(3), 399–429. https://doi.org/10.59759/educational.v2i3.288

إصدار

القسم

Articles