درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة بالتجوال من وجهة نظر المعلمين في محافظة الزرقاء
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.125الكلمات المفتاحية:
الإدارة بالتجوال، المدارس الثانوية، المدراءالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصّي درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى من وجهة نظر المعلمين، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات العينة تعزى إلى المتغيرات التالية: الجنس، والتخصص، والعمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وشملت عينة الدراسة (369) معلّمًا تم اختيارهم عشوائيًا، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. طوّرت الباحثة استبانة لغاية جمع المعلومات المطلوبة. وأظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس الثانوية كانت بدرجة متوسطة، كما وبينت النتائج عدم وجود فروق إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والتخصص، والعمر، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المعلمين من حملة الدراسات العليا، وتبعاً لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن عشر سنوات.