أثر برنامج تعليمي باستخدام بعض الأدوات المساعدة في تحسين مستوى أداء سباحة الزحف على البطن لدى طالبات كلية التربية الرياضيّة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v2i1.123الكلمات المفتاحية:
برنامج تعليمي، الأدوات المساعدة، سباحة الزحف على البطن، كلية التربية الرياضيةالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي باستخدام الأدوات المساعدة في تحسين أداء سباحة الزحف على البطن لدى طالبات كلية التربية الرياضية، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات مساق تعليم السباحة في كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمديّة، وتكون البرنامج التعليمي من (8) أسابيع وبواقع (3) وحدات بالأسبوع الواحد بزمن (60) دقيقة، وتم قياس متغيرات الدراسة من خلال اختبار السرعة، واختبار التحمل الدوري التنفسي، واختبار حركات الذراعين وحركات القدمين، وأداء سباحة 25 متر زحف على البطن. استخدمت الباحثة في المعالجة الإحصائية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المرتبطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في الاختبارات اختبار السرعة، واختبار التحمّل الدوري التنفسي، واختبار حركات الذراعين وحركات القدمين، وأداء سباحة 25م زحف على البطن، لدى أفراد عينة الدراسة ولصالح القياس البعدي.