A أثر برنامج تدريسي مستند إلى نظرية النظم في تحسين مهارات الاستيعاب البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن

المؤلفون

  • محمد الزعبي عربي مسلم

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1228

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريسي، نظرية النظم، مهارات الاستيعاب البلاغي

الملخص

 هدفت الدراسة الحالية إلى بيان أثر برنامج تدريسي مستند إلى نظرية النظم في تحسين مهارات الاستيعاب البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن المسار الأكاديمي – الفرع الأدبي في الأردن. اعتمدت هذه الدراسة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي في تطبيق أداة الدراسة، واختار الباحث شعبتين اختيارًا عشوائيًا من شعب الصف الأول الثانوي بنين في مدرسة أحمد طوقان الثانوية للبنين – لواء ماركا – مدينة عمّان، وحُددت إحداهما عشوائيًا بوصفها مجموعة تجريبية طُبّق عليها البرنامج التدريسي المُستند إلى نظرية النظم، وتتمثل الأخرى بالمجموعة الضابطة التي درست وفق البرنامج الاعتيادي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 =a) بين المتوسطات الحسابية لدرجات مجموعتي الدراسة في اختبار الاستيعاب البلاغي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التدريسي المستند إلى نظرية النظم.

وأوصت الدراسة بحث المعلمين والمعلمات في غرفنا الصفية على تفعيل تعليم المفاهيم البلاغية استنادًا إلى مبادئ نظرية النظم، وأن تصبح هذه المبادئ مكوّنًا أساسيًا في أساليب تدريسهم، وهذا الأمر يقتضي منهم استحضار نتاج الأمة العربية الأدبي، والإتيان بالأمثلة والشواهد التي تعزز هذا التوجه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع باللغة العربية

أحمد. خليل.( 2017). التناص القرآني في نهج البلاغة لعلي بن أبي طالب( أطروحة دكتوراة غير منشورة). الجامعة الإسلامية الحكومية. إندونيسيا.

جاد الرب، مايسة.( 2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،16(10)، 1573- 1610.

الجاغوب، محمد عبدالرحمن غنام، والهاشمي، عبدالرحمن (2008)، فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النظم للجرجاني في تنمية مهارات استيعاب المعنى والتذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية.

جبار، رائد.(2013). الحجاج في نهج البلاغة الرسائل اختيارا( أطروحة دكتوراة غير منشورة).جامعة البصرة

الجبوري، عبدالله روضان دخيل .(2023).أثر استراتيجية المهارات الأساسية في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم المستقبلي. مجلة الجامعة العراقية، 63(1)، 545 – 557.

الجرجاني، عبدالقاهر. (1984). دلائل الإعجاز، تحقيق محمود محمد شاكر، القاهرة، مكتبة الخانجي.

الحاوري، محمد عبدالله محمد حسين .(2017).برنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى الطلبة المعلمين في ضوء نظرية النظم للجرجاني. مجلة الدراسات الاجتماعية.23(1)، 121 - 143

حبشي، تجاني.(2024). نظرية النظم: قراءة في الأسس والاطر المرجعية . المجلة التعليمية، 14(1)، 671-682

حسين، سيد؛ وأسودي، علي.( 2013). التنكير وجماليته البلاغية في نهج البلاغة. مجلة الجمعية العلمية الإيرانية للغة العربية وآدابها،26(1)، 29- 42.

حسين، وليد أحمد حسن .(2021).لمفاهيم البلاغية ومدى توافرها لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية،9، 1092 - 1129

الخالدي، أحمد.(2013). أثر تدريس البلاغة باستراتيجية الاستقصاء الحر في التفكير الناقد واستيعاب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي(أطروحة دكتوراة غير منشورة).جامعة البصرة.

الخوالدة، عروبة.(2019).أثر استراتيجية تستند للمنحى التواصلي في الاستيعاب البلاغي لدى طلبة الصف الأول ثانوي الأدبي( رسالة ماجستير منشورة)، الجامعة الأردنية.

الدراويش، حسين.(2017). بلاغة الاذان" دراسة تحليلية". مجلة جامعة القدس المفتوحة، 2(25)،281- 301.

الدليمي، طه والوائلي جمانة. (2003): الطرائق العلمية في تدريس اللغة العربية. دار الشروق، القاهرة.

سبع، ماجد مجول .(2024).فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الجمالي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الرابع الأدبي. مجلة الجامعة العراقية،65(2)، 412-426.

سعادة، فايزة أحمد (2022).درجة تضمين المفاهيم البلاغية في كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية.7(2)،752- 767.

السلطاني، زينب.(2016). البحث الدلالي عند المفسرين أبو السعود" أنموذجا". دار الميمنة. الأردن.

عبد النبي، صابر عبد المنعم.(2016).مهارات التعبير الشفهى المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى ضوء نظرية النظم. مجلة العلوم التربوية،24(3)، 1-30.

عبدالإله، حميدة علي سالم. (2022)، فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، جامعة الأزهر، كلية التربية. (195)5: 213-251

عبدالغني، أيمن أمين .(2011) الكافي في البلاغة البيان والبديع والمعاني، دار صافية للتراث، القاهرة، مصر.

عبود، نعيم خليل ( 2018).أثر تدريس قواعد اللغة العربية في ضوء نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني في اكتساب المفاهيم النحوية. مجلة جامعة بابل - العلوم الإنسانية. 26(7)، 547 – 569.

عبيد، الصغير. (2017)، نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني ونقاط التقائها مع مقولات النقد الغربي الحديث، القاهرة.

علي، عبير أحمد .(2019).برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية المفاهيم البلاغية والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة. 215. 15-107.

محمد، عبد الرزاق.( 2020). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على تكامل نصفي المخ لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية،23(6)،1-40.

محمود، مينيك.(2017). تطوير المواد الدراسية في البلاغة باستخدام الخريطة الذهنية لقسم الأدب العربي جامعة مالانج الحكومية.(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مالانج الحكومية،. إندونيسيا.

المدحوب، عبدالجبار علي حسن ؛ عبدالنبي، صابر عبدالمنعم محمد .(2021).إستراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم النحوية وأثرها في الاداء الكتابي الحجاجي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية.7، 1-33.

هندسة، محمد عبد المنعم. (2018). البلاغة العربية وأثرها في فهم النصوص الأدبية. دار الفكر العربي، القاهرة.

يحياوي، عامر .(2023)، الشاهد البلاغي وأثره في استيعاب المفاهيم البلاغية في الكتاب المدرسي للسنة الثالثة ثانوي، مجلة جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، كلية اللغات والآداب والفنون، 13 (3) 216-228.

المراجع باللغة الانجليزية:

Evers, H. (2017). Contemplative Listening: A Rhetorical-Critical Approach To Facilitate Internal Dialog. Journal of Pastoral Care & Counseling, 71(2), 114-121.

Foss, S. K. (2017). Rhetorical criticism: Exploration and practice. Waveland Press.

Hogenboom, A., Frasincar, F., De Jong, F., & Kaymak, U. (2015). Using rhetorical structure in sentiment, ACM, 58(7), 69-77.

Vincent, A. (2019). The Religious Rhetoric of US Presidential Candidates: A Corpus Linguistics Approach to the Rhetorical God Gap, Routledg

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

الزعبي م. (2025). A أثر برنامج تدريسي مستند إلى نظرية النظم في تحسين مهارات الاستيعاب البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(4), 1127–1163. https://doi.org/10.59759/educational.v4i4.1228

إصدار

القسم

Articles