درجة توظيف الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري لدى القيادات الأكاديمية في جامعة آل البيت.
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1167الكلمات المفتاحية:
محمد حمد الله الحوامدةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توظيف الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري لدى القيادات الأكاديمية في جامعة آل البيت. وقد استخدم الباحثون الاستبيان كأداة لجمع البينات، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت العينة من (108) أعضاء هيئة تدريس، واستُخدم المنهج الوصفي المسحي لملاءَمته لطبيعة الدراسة، وخلُصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمُها: إن درجة توظيف الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري جاءت بدرجة متوسطة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال المتطلبات الإدارية، وجود فروق تُعزى لمتغير المسمى الأكاديمي في مجال المتطلبات المادية والبنية التحتية، ومجال المتطلبات البشرية، ووجود فروق تُعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات توظيف الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تفعيل مشاركة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في وضع السياسات الأخلاقية المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي. ووضع خطة واضحة لاستقطاب خبرات بشرية متخصصة في الذكاء الاصطناعي عبر التعيين، التعاقد، أو الشراكات الأكاديمية.
التنزيلات
المراجع
Anupama, P ., Densy,V., Priyanka, S. & Bindhya, T. (2023): Role of Artificial Intelligence and Business Decision Making, International Journal of Advanced Computer Science and Applications. 14(6): 965 -969.
Balbaa, M. & Abdurashidova, M. (2024): The Impact of Artificial Intelligence in Decision Making: A Comprehensive Review, EPRA International Journal of Economics Business and Management Studies. 11(2): 27 – 38.
Baltzersen, R. K. (2022). Cultural-Historical Berspectives on Collective Intelligence. Cambridge University Press.
De Freitas,J, Agarwal, S. Schmitt, B, & Haslam, N. (2023) Psychological Factors Underlying Attitudes toward AI Tools. Nature Human Behaviour. 7(11): 1845 – 1854.
Devi, J.S, Sreedhar, M. B, Arulprakash, P., Kazi, K., & Radhakrishnan, R. (2022). Apath towards child- centric Artificial Intelligence baced Education International Journal of Early Childhood, 14(3):9915-9923.
Holmes , W, Bialik, M, & Fadel , C. (2023). Artificial Intelligence in Education. Promise and Implications for Teaching and Learning. Globethics Publications.
Kaplan, A. & Haenlein, M. (2019). Siri, Siri, in my hand: Who’s the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence. Business Horizons. 62(1): 15 – 25.
Kuleto, V, Ili ́c , M, , Dumangiu, M, Rankovi ́c ,M, Martins ,O, Paun. D , Mihoreanu, L. (2021). Exploring Opportunities and Challenges of ArtificialIntelligence and Machine Learning in Higher EducationInstitutions. Sustainability. 13(18): 10424.
Kushmar, L, Vornachev, A, Oleksandrivna, K & Oleksandrivna, K. (2022) Artificial Intelligence in Language Learning: What Are We Afraid of. Arab World English Journal. 8: 262-273.
Ocana-Fernandez, Y., Valenzuela- Fernandez, L ., & Garro-Aburto, L. (2019). Artificial intelligence and its implications in higher education. Propositions Representations, 7(2), 536-568.
Tomasik, B. (2019). Artificial Intelligence and Its Implications for Future Suffering. Foundational Reserch Institute, U. S.