درجة الكفاءة الذاتية الرقمية وعلاقتها بمهارة معالجة المعلومات لدى طلبة الجامعة الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1149الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة الكفاءة الذاتية الرقمية ومهارات معالجة المعلومات لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم، والكشف عن العلاقة الارتباطية بينهما لدى طلبة الجامعة الأردنية. ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لأهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من خلال تقسيم الكليات إلى إنسانية وعلمية وصحية، ثم الاختيار العشوائي لعدد من الكليات لكل فئة، ثم اختيار الطلبة في كل كلية بالطريقة المتيسرة. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الكفاءة الذاتية الرقمية لـ(Ulfert-Blank & Schmidt, 2022) بعد ترجمته من صورته الانجليزية إلى العربية، كما تم استخدام اختبار مهارات معالجة المعلومات والتي تم اعدادها من قبل الباحثتين، وتم الخروج بدلالات صدق وثبات مقبولة لكلا المقياسين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لتقدير الطلبة لدرجة الكفاءة الذاتية الرقمية لديهم ككل بلغت 3.59 بتقدير متوسط، كما تراوحت التقديرات على أبعاد المقياس بين 3.54 لبعد الأمن والسلامة بتقدير متوسط، و3.63 لبعد إنشاء المحتوى الرقمي بمستوى متوسط. كما أشارت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي لتقدير الطلبة لمهارات معالجة المعلومات ككل بلغت 0.78 بتقدير جيد، كما تراوحت التقديرات على أبعاد المقياس بين 0.733 لبعد إصدار الأحكام بتقدير مرتفع، و0.832 لبعد تحديد الأنماط بمستوى مرتفع. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الرقمية ومهارات معالجة المعلومات لدى طلبة الجامعة الأردنية.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية الرقمية، مهارة معالجة المعلومات، طلبة الجامعة الأردنية.
التنزيلات
المراجع
Dumbauld, J., Black, B., Depp, C., Daly, R., Curran, M., Winegarden, B. & Jeste, D. (2014). Association of Learning Styles with Research Self-Efficacy: Study of Short-Term Research Training Program for Medical Students. Clinical and Translational Science, 7(6), 489-492.
Ibrahim, R.K., Aldawsari, A.N. (2023). Relationship between digital capabilities and academic performance: the mediating effect of self-efficacy. BMC Nurs (22), 434 (2023). https://doi.org/10.1186/s12912-023-01593-2.
Kim, H. J., Hong, A. J., & Song, H. D. (2019). The roles of academic engagement and digital readiness in students’ achievements in university e-learning environments. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16(1), 1-18.
Nurhikmah, h (2021). The impact of computer-based Test and students’ ability in computer self-efficacy on Mathematics learning outcomes, Journal of Education Technology, 5 (4), 603.
Peiffer, H., Schmidt, I., & Ulfert, A. (2020). Digital competences in the workplace: Theory, terminology, and training. In E. Wuttke (Ed.), VET and professional development in the age of digitalization.
Sanchez, O., Romero, A. (2023). Digital competence of the university student. A systematic and bibliographic update. Revista Amazonia Investiga 12(67):9-18.
Schunk, D. H. (2019). Learning Theories: An Educational Perspective (8th ed.). Pearson Education.
Tan, Q., Wu, W., & An, S. (2025). A Review of Adolescents’ Digital Self-Efficacy: Conceptualization, Measurement, Impacts, Influencing Factors, and Future Directions. Journal of Current Social Issues Studies, 2(5), 306–315 https://doi.org/10.71113/JCSIS.v2i5.291.
Ulfert, A. S., Antoni, C. H., & Ellwart, T. (2022). The role of agent autonomy in using decision support systems at work. Computers in Human Behavior, 126, 106987. https://doi.org/10.1016/j.chb.2021.106987.