ميكانيزمات الدفاع الأولية لدى ذوي الاعاقة في المرحلة الجامعية: دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1109الكلمات المفتاحية:
Defense Mechanisms, People with Disabilities, University Level, A Comparative Study.الملخص
هدفت الدراسة الحالية التّعرف إلى الفروق في استخدام ميكانيزمات الدفاع الأولية بين ذوي الاعاقة على مستوى البعد (ناضج، عصابي، غير ناضج) وكل وسيلة دفاع في كل بعد، والكشف عن وجود فروق في استخدام ميكانيزمات الدفاع الأولية بين الطلبة من ذوي الاعاقة (سمعية، بصرية، وحركية) على مستوى البعد وكل وسيلة دفاع في كل بعد، والتّعرف على الفروق في استخدام ميكانيزمات الدفاع الأولية بين الطلبة تبعًا لمتغير نوع الإعاقة والجنس. تكوّنت عينة الدراسة من 132 من غير ذوي الاعاقة و(43)، إعاقة بصرية (46)، إعاقة سمعية (29)، واعاقة حركية (14) طالبًا وطالبة في الجامعات الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس ميكانيزمات الدفاع الأولية، وقد تم التحقق من دلالات صدقه وثباته. أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق بين الطلبة من ذوي الاعاقة والعاديين في استخدام ميكانيزمات الدفاع الأولية على مستوى الأبعاد، حيث أظهرت نتائج أن وسائل الدفاع الناضجة الأكثر استخدمًا لديهم بمستوى متوسط، تليها العصابية، وفي المرتبة الأخيرة غير الناضجة، ولكن يوجد فروق على مستوى ميكانيزمات الدفاع الأولية في كل بعد؛ حيث أشارت النتائج أن أكثر ميكانيزم عُصابي استخدامًا لدى الطلبة من غير ذوي الاعاقة وذوي الإعاقة البصرية والحركية هي الحذلقة، والإزاحة لدى ذوي الإعاقة السمعية، كما أن أكثر ميكانيزمات الدفاع غير الناضجة استخدامًا لدى الطلبة من غير ذوي الاعاقة وذوي الإعاقة السمعية كانت الإنكار، بينما الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية والحركية كانت التشاكي. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع ميكانيزمات الدفاع الأولية عدا (الكبت والعدوان السلبي) تُعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق في الكبت لصالح الإناث، أما في العدوان السلبي لصالح الذكور، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ميكانيزمات الدفاع الأولية تُعزى لمتغير نوع الإعاقة لدى الطلبة ذوي الاعاقة على ابعاد (التسامي، التراجع، الإزاحة، العدوان السلبي) لصالح الإعاقة السمعية، و(التفكيك، تحقير الذات والآخرين، الإنكار، التبرير، أحلام اليقظة) لصالح الإعاقة الحركية. بناء على نتائج الدراسة، توصي الدراسة بأهمية إعداد وتطوير برامج إرشادية لإكساب الطلبة سواء من ذوي الاعاقة أو العاديين على التعامل والتكيف مع الصراعات والمشكلات الحادة لتجنب استعمال ميكانيزمات الدفاع لا تكيفية، وتوسع حملات التوعية النفسية الموجهة للطلبة الجامعة حول استعمال ميكانيزمات الدفاع النفسية تكيفية ناضجة.
الكلمات المفتاحية: ميكانيزمات الدفاع ، ذوي الاعاقة، طلبة الجامعة،
التنزيلات
المراجع
Alharthi, E. A. (2022). The Degree of Using Psychological Defense Mechanisms and its Relationship to Academic Achievement in Distance Education During the Corona Pandemic. International Journal of Educational and Psychological Studies, 11 (5), 1141-1156.
https://doi.org/10.31559/EPS2022.11.5.13
Almajali, D. M. M. M., & Abdelrasheed, N. S. G. (2024). Non-Adaptive Defense Mechanisms and Their Relationship to Psychosomatic Disorders among a Sample of University Students. European Psychiatry, 67(S1), S422-S422. https://doi.org/10.1192/j.eurpsy.2024.872
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 5th End. Washington, DC: American Psychiatric Publishing.
Aslam, N., Zareef, S., Ahmed, A. & Khan, M. (2023). Effect of Defense Mechanisms and Coping Strategies on Psychological Wellbeing Among University Students During the Covid-19 Pandemic, Pakistan Journal of Education, 40 (1), 39-66
Cramer, P. (1991). The Development of Defense Mechanisms: Theory, Research, and Assessment. New York: Springer-Verlag.
http://dx.doi.org/10.1007/978-1-4613-9025-1
Cramer, P. (2014). Defense Mechanisms: 40 Years of Empirical Research. Journal of Personality Assessment, 97(2), 114–122.
https://doi.org/10.1080/00223891.2014.947997
Di Giuseppe, M., & Perry, J. C. (2021). The hierarchy of defense mechanisms: assessing defensive functioning with the defense mechanisms rating scales Q-sort. Frontiers in Psychology, 12, 718440.
https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.718440
Eranimos, B., Thankappan, S., & Municipality, G. (2019). Defense mechanisms of persons with locomotor disabilities. Journal of Biomedical Sciences, 6-6. https://doi.org/10.3126/jbs.v6i3.26824
Falloh, A. (2018). The academic reality of the university student (field study). Institute of Social and Human Sciences University Center Ahmed Zabana, Relizane, Algeria.
Hyphantis, T., Goulia, P., Floros, G. D., Iconomou, G., Pappas, A. I., Karaivazoglou, K., & Assimakopoulos, K. (2011). Assessing Ego Defense Mechanisms by Questionnaire: Psychometric Properties and Psychopathological Correlates of the Greek Version of the Plutchik’s Life Style Index. Journal of Personality Assessment, 93(6), 605–617.
https://doi.org/10.1080/00223891.2011.608759
Prout, T. A., Di Giuseppe, M., Zilcha-Mano, S., Perry, J. C., & Conversano, C. (2022). Psychometric Properties of the Defense Mechanisms Rating Scales-Self-Report-30 (DMRS-SR-30): Internal Consistency, Validity and Factor Structure. Journal of Personality Assessment, 104(6), 833–843. https://doi.org/10.1080/00223891.2021.2019053
Saleem, S., Mahmood, Z., & Naz, M. (2013). Mental health problems in university students: A prevalence study. FWU Journal of Social Sciences, 7(2), 124-130.
Shah, S. S., & Verma, R. (2018). A Comparative Study on the Usage of Ego Defense Mechanisms between College Girls and Working and Non-Working Women. International Journal of Indian Psychology, 6 (1), 70-82. https://doi.org/10.25215/0601.069
Vaillant, G. E. (2000). Adaptive mental mechanisms: Their role in a positive psychology. American Psychologist, 55(1), 89–98.
https://doi.org/10.1037/0003-066X.55.1.89
WHO. (2022). Almost one billion children and adults with disabilities and older persons in need of assistive technology denied access, according to new report Retrieved 16 May 2022, from: