واقع التخطيط للتعاقب القيادي في جامعة آل البيت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1045

الكلمات المفتاحية:

Succession Planning, Faculty Members, Al al-Bayt University.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع التخطيط للتعاقب القيادي في جامعة آل البيت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وأثر متغيرات (الجنس، وسنوات الخدمة، والرتبة الأكاديمية، والكلية). وتكونت عينة الدراسة من (165) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025م. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتطوير استبانة احتوت على ((30 فقرة، موزعة على أربعة مجالات: وهي (مجال التخطيط، مجال التنفيذ، مجال التنمية المهنية، ومجال التقويم). وبينت النتائج بأن واقع التخطيط للتعاقب القيادي في جامعة آل البيت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة منخفضة، وأنه يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية تُعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخدمة، والرتبة الأكاديمية، والكلية. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على تهيئة وتوفير بيئة داعمة للتميز والإبداع القيادي والإداري في الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

محمود المقدادي، جامعة ال البيت

الإدارة والأصول/ أستاذ دكتور

محمد الحوامده، وزارة التربية والتعليم

دكتوراه/ وزارة التربية والتعليم/ المفرق

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

الشرفات م., المقدادي م., & الحوامده م. (2025). واقع التخطيط للتعاقب القيادي في جامعة آل البيت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(3), 747–782. https://doi.org/10.59759/educational.v4i3.1045

إصدار

القسم

Articles