نظام صوائت العربيّة عند الموسيقيين العرب مراجعات صوتيّة
DOI:
https://doi.org/10.59759/art.v3i5.867الكلمات المفتاحية:
صوائت العربية، علم الأصوات، علم موسيقاالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة النظام الصائتي للغة العربية من وجهة نظر علم موسيقا، مبرزاً عمق النظر الموسيقي وإبداعه وانفتاحه على الظاهرة الصوتية من حيث كونها تحمل إلى جانب البعد اللغوي التواصلي، بعداً موسيقياً يجعل الأصوات تؤدي وظائف موسيقية إلى جانب وظائفها اللغوية. وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج التحليلي المقارن الذي يقوم على تحليل الجهود الصوتية لدى علماء الأصوات قديماً وحديثاً، ومقارنتها بما طرحه علماء موسيقا في مصنفاتهم العديدة في موضوع النظام الصائتي. وقد كان من أبرز النتائج التي أبان عنها البحث، بيان ريادة علماء موسيقا في تناول النظام الصوتي عموماً، والصائتي خصوصاً، بدءاً من أسباب حدوث الأصوات، وكيفية انتقالها، وانتهاءً بوصولها إلى السمع وإدراكها، كما بيَّنَّا أيضاً ريادتهم في تحديد صوائت العربية تحديداً دقيقاً من زاوية النظر الموسيقي، كما كشفنا أيضاً عن المعايير التي اعتمدها الموسيقيون في تصنيف الصوائت والتي تتمثل في معيار المزج الذي يتراوح بين الإنجاز الافرادي والإنجاز المركب للصوائت، ومعيار لذاذة المسموع.