اكتساب تركيب العربية المقطعيّ في لغة رياض الأطفال

المؤلفون

  • سعد أبو خضر جامعة ال البيت
  • إحسان طلافحة جامعة ال البيت

DOI:

https://doi.org/10.59759/art.v3i5.854

الكلمات المفتاحية:

التركيب المقطعي، الاكتساب اللغوي، فونولوجيا، رياض الأطفال، لغة الأطفال

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن خصوصية اكتساب تركيب العربية المقطعي لدى الأطفال في المرحلة المتأخرة من التقليد اللغوي، باستخلاص أشكاله المقطعيّة، وتبيُّن توزيعها وتشكلها، والعمليات الفونولوجية في إنتاجها، وتفحُّص تأثير ثلاثة متغيرات في تشكليها: الازدواجية اللغوية، والعمر، والجنس. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التجريبي في تحليل الأداء النطقي، ومعطيات نظرية المقطع على المستوى الفونولوجي. واعتمدت كذلك في جمع مادتها على المنهج النوعي القصدي، باختيار عينة من رياض الأطفال، تشمل واحداً وعشرين (21) طالباً طبيعياً، منهم ثمانية (8) ذكور، و(13) من الإناث، تتراوح أعمارهم بين (4-5) سنوات، في البستان والتمهيدي، ملتحقين بروضة آزاد النموذجية في مدينة إربد. وصُمّمت أداة محكمة، تعتمد على تحفيز الأطفال بالمحاكاة والحوار، وتسجيل الأداء الصوتي لكل طفل وتحليله، واتخاذ نطق العربية الفصيحة عند الراشدين معياراً. وتكمن أهمية الدراسة في إسهامها في تعرّف التركيب المقطعي عند الأطفال وتشكّلِه لديهم؛ لأغراض علمية نظريّة وأخرى وظيفيّة.

      وأظهرت الدراسة اكتمال الأشكال المقطعية في أداء الأطفال، وميلهم إلى تقليل الوزن الكمّي لعدد المقاطع في بنية الكلمات، ومغايرتهم العربية الفصيحة في التوزيع المقطعي، ولجوءَهم فونولوجيا إلى الحذف في التشكيل المقطعي. وأظهرت كذلك تأثير الازدواجية اللغوية، والمرحلة العمرية في التركيب المقطعي، وضعف تأثير الجنس فيه. وختمت الدراسة بمجموعة توصيات تفيد البحث العلمي المستقبلي في موضوع التركيب المقطعي، وتسهم في مجال اكتسابه وتعليمه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سعد أبو خضر ، جامعة ال البيت

 

 

التنزيلات

منشور

2025-02-12

كيفية الاقتباس

أبو خضر س., & طلافحة إ. (2025). اكتساب تركيب العربية المقطعيّ في لغة رياض الأطفال. سلسلة الآداب والعلوم الاجتماعية, 3(5), 161–193. https://doi.org/10.59759/art.v3i5.854

إصدار

القسم

Articles