جدلية المنطوق والمكتوب في العربية - دراسة في الوظيفة الصوتية وتعدد المرجعيات-

المؤلفون

  • زيد القرالة
  • فاطمة العازمي

DOI:

https://doi.org/10.59759/art.v2i3.297

الكلمات المفتاحية:

المنطوق، المكتوب، المرجعيات، الحذف، الزيادة

الملخص

تشكل جدلية المنطوق والمكتوب وما بينهما من علاقة افتراق، وفجوة في عدم المطابقة إشكالية في العربية، وهي إشكالية لافتة. وتسعى هذه الدراسة للوقوف على هذه الجدلية محاولة الوقوف على ملامحها وأسبابها، وتعليلها، وذلك بالنظر في الأسباب المتأتية من الوظائف الصوتية، أو من مرجعيات النشأة التي أثّرت في نشأة الخط العربي، وأصبحت من الرسوبيات الثابتة في نسق الكتابة العربية. وتقف الدراسة على نماذج من هذه الجدلية بوصفها إشكالية، ولذلك يوظف البحث أداة الاستقراء، والمنهج الوصفي التحليلي برصد نماذج من الإشكالية وتحليلها، ولا تهدف الدراسة إلى حصرها، ورصد تفاصيلها؛ ولذلك فقد اقتصرت الدراسة على ملمحي الحذف والزيادة. وتخلص الدراسة إلى خلاصة وجملة من النتائج التي تتتمخض عن رصد هذه الجدلية ومعالجتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-07

كيفية الاقتباس

القرالة ز., & العازمي ف. (2023). جدلية المنطوق والمكتوب في العربية - دراسة في الوظيفة الصوتية وتعدد المرجعيات-. سلسلة الآداب والعلوم الاجتماعية, 2(3), 247–272. https://doi.org/10.59759/art.v2i3.297

إصدار

القسم

Articles