البحث أثر توظيف لغات القبائل في تجويز المسائل اللغوية عند الفراء والأخفش في كتابيهما معاني القرآن

المؤلفون

  • أحمد السلايمة وزارة التربية والتعليم

DOI:

https://doi.org/10.59759/art.v4i3.1187

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الفراء، الأخفش، معاني القرآن، لغات العرب، المسائل اللغوية.

الملخص

ملخص

تُبيّن هذه الدراسة أن كلاً من الفراء والأخفش قد اعتمدا في تفسير المفردات القرآنية الغامضة والمشكلة، وتحليل الظواهر اللغوية والدلالية، على التنوع اللهجي لقبائل العرب، بل وذهبَا إلى تجويز بعض القراءات الشاذّة استناداً إلى اختلاف لغات العرب وقبائلهم. وقد تبين أن الفراء مال إلى لهجة الحجاز ثم تميم، بينما رجح الأخفش لهجة تميم على غيرها. 

وقد خلصت الدراسة إلى أن استدلال العالِمَيْنِ (الفراء، الأخفش) باللغات القبلية في تبرير المسائل اللغوية يعكس ثراء اللغة العربية ومرونتها، وكذلك قدرتها على استيعاب التعددية الدلالية والصوتية، مما يشير إلى عمق التراث اللغوي العربي وتنوعه. كما كشفت أن الفراء والأخفش استعانا باللهجات - بما فيها النّادرة والمهملة - لتوضيح المفردات المشكلة وتوجيه القراءات القرآنية، ممّا يدلّ على اتساع المنهج الكوفي في الاستناد إلى الشواهد اللهجية، حتى تلك التي خرجت عن الاستعمال الشائع. 

كما يُبرز هذا البحث أهمية التنوع اللهجي في التأصيل النحوي واللغوي عند علماء الكوفة، حيث لم يكن الاختلاف دليلاً على الشذوذ، بل مظهراً من مظاهر الغنى اللغوي الذي أسهم في تطوير الدرس النحوي وعلوم القرآن الكريم.

الكلمات المفتاحية: الفراء، الأخفش، معاني القرآن، لغات العرب، المسائل اللغوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

- الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري، معاني القراءات، ط1، مركز البحوث في كلية الآداب- جامعة الملك سعود، ١٩٩١م.

 ابن الأنباري، أبو بكر، محمد بن القاسم، الأضداد، تحقيق: محمد إبراهيم، د.ط، المكتبة العصرية، بيروت، ۱۹۸۷م.

 ..........، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، تحقيق: إبراهيم السامرائي، ط3، مكتبة المنارة- الزرقاء، الأردن، 1985م.

 الأهوازي، أبو علي الحسن، الوجيز في شرح قراءات القرآة الثمانية أئمة الأمصار الخمسة، تحقيق: دريد أحمد، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ۲۰۰۲م.

 البنَّاء، شهاب الدين، أحمد بن محمد، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تحقيق: أنس مهرة، ط3، دار الكتب العلمية- لبنان، 2006م.

 التنوخي المعريّ، المفضل بن محمد، تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم، تحقيق: عبد الفتاح الحلو، ط2، حجر للطباعة والنشر، القاهرة، 1992م.

 الجندي، علي، في تاريخ الأدب الجاهلي، د.ط، مكتبة التراث، 1991م.

 حاجي خليفة مصطفى بن عبد الله، سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق: محمود الأرنؤوط، د.ط، مكتبة إرسيكا- استنابول- تركيا، 2010م.

 ابن حجر العسقلاني، نزهة الألباب في الألقاب، تحقيق: عبد العزيز السديري، ط1، مكتبة الرشد، الرياض، 1989م.

 الحموي، ياقوت شهاب الدين أبو عبد الله، معجم الأدباء، تحقيق: إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1993م.

 ابو حيان الأندلسي محمد بن يوسف بن علي، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، د.ط، دار الفكر- بيروت، 1420هـ.

 ابن خالويه أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر، إعراب القراءات السبع وعللها، أبو محمد الأسيوطي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 2006م.

 الداوودي المالكي، محمد بن علي، طبقات المفسرين للداوودي، د.ط، دار الكتب العلمية- بيروت، د.ت،.

 الذهبي، شمس الدين أبو عبدالله، سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، ، ط3، مؤسسة الرسالة، 1985م.

 ابن زنجلة، عبد الرحمن بن محمد، حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغاني، د.ط، دار الرسالة، د.ت.

 أبو علي الفارسي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار، الحجة للقرّاء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وآخرون، ط2، دار المأمون للتراث - دمشق – بيروت، 1992م.

 أبو عمرو الداني، جامع البيان في القراءات السبع، ط1، جامعة الشارقة- الإمارات ۲۰۰۷م.

 الفرّاء، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله الديلمي، معاني القرآن، تحقيق: صلاح السيد، محمد الطيب، ط1، دار السلام- القاهرة، 2013م.

 الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد، كتاب فيه لغات القرآن، تحقيق: جابر السريع، ١٤٣٥هـ.

 ابن مجاهد البغدادي، أحمد بن موسى، كتاب السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، ط2، دار المعارف- مصر، 1400هـ.

 ابن المرزبان، أبو محمد عبد الله بن جعفر، تصحيح الفصيح وشرحه، تحقيق: محمد المختون، د.ط، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية- القاهرة، ١٩٩٨م.

 أبو منصور الأزهري محمد بن أحمد، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، ۲۰۰۱م.

 ابن منظور الأنصاري ، محمد بن مكرم، لسان العرب، ط4، دار صادر- بيروت، 2005.

 النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النَّحوي، إعراب القرآن، تحقيق: محمد تامر وآخرون، د.ط، دار الحديث- القاهرة، 2007م.

 ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحق بن محمد الوّراق البغدادي، الفهرست، تحقيق: إبراهيم رمضان، ط2، دار المعرفة، بيروت- لبنان، 1997م.

 النيسابورىّ أبو بكر ، أحمد بن الحسين بن مِهْران، المبسوط في القراءات العشر، تحقيق: سبيع حاكيمي، د.ط، مجمع اللغة العربية – دمشق، 1981م.

 ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله، معجم الأدباء، تحقيق: إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامي- بيروت، 1993م.

 اليشكري، الهذلي اليشكري المغربي، يوسف بن علي بن جبارة، الكامل في القراءات الأربعين الزائدة عليها، تحقيق: جمال الشايب، ط1، مؤسسة سما للتوزيع والنشر، 2007م.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

السلايمة أ. (2025). البحث أثر توظيف لغات القبائل في تجويز المسائل اللغوية عند الفراء والأخفش في كتابيهما معاني القرآن. سلسلة الآداب والعلوم الاجتماعية, 4(3), 229–253. https://doi.org/10.59759/art.v4i3.1187

إصدار

القسم

Articles