استدلال الفكر النسوي بالآيات القرآنية على المساواة بين الجنسين في حق العمل فريدة بناني وزينب معادي أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.59759/art.v4i3.1028الكلمات المفتاحية:
Gender Equality, The Right to Work, Feminist Thought.الملخص
الأهداف: هدف البحث بصورة رئيسة إلى بيان وجه استدلال الفكر النسوي بالآيات القرآنية على ضرورة المساواة المطلقة بين الجنسين في حق العمل، ومناقشة ذلك الاستدلال؛ لتوضيح مدى صحته والرد عليه. المنهجية: اعتمد البحث في معالجة موضوعه المنهج التحليلي القائم على تحليل الآيات القرآنية ذات العلاقة بحق العمل التي استعملها الفكر النسوي محل البحث في إقرار حق العمل للمرأة بصورة مطلقة. بالإضافة إلى المنهج النقدي الذي ينقد البحث من خلاله موقف الفكر النسوي لدى الباحثتين في أنموذج الدراسة من الآيات الواردة في حق العمل، ويبين الموقف الصحيح منها.
النتائج: 1- استدل الفكر النسوي بعموم الآيات الواردة في عمل الذكر والأنثى، بالإضافة إلى الآيات التي دلت على أجرة عمل المرأة، على إقرار المساواة التامة بين الجنسين في حق العمل دون قيد أو ضابط. 2- بطلان هذا الاستدلال؛ لمخالفته المعنى الصحيح المراد من تلك الآيات، ولتساهلهم في تفسير بعض الآيات باجتهادهم؛ خدمة لأفكارهم، كما يقتضيه منهجهم في التعامل مع القرآن وقراءته وفق رؤية نسوية تمنع تدخل الرجال في تفسيره، ومخالفتهم أيضاً إجماع العلماء والمفسرين في بعض الآيات، وعدم التزامهم بما ادعوه من الاستدلال بعموم آيات أخرى. 3- دلّت الآيات القرآنية على مشروعية عمل المرأة وفق ضوابط شرعية، تحفظ كرامتها وتصون عفتها وتسد حاجتها إلى العمل إذا اقتضى الأمر.
الخلاصة: تناول البحث جانباً من موقف الفكر النسوي من الآيات القرآنية، من خلال استدلاله ببعض الآيات على المساواة التامة بين الجنسين في حق العمل دون قيود. وأوصى البحث بدراسة استدلال أصحاب هذا الفكر بالآيات القرآنية على قضايا المرأة الأخرى كالحجاب والميراث، ودراسة موقف الاقتصاد الإسلامي من المساواة التامة بين الجنسين في العمل.
التنزيلات
المراجع
ابن الأثير، م. (1979). النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق طاهر الزاوي ومحمود الطناحي. (د.ط). بيروت: المكتبة العلمية.
ابن سلامة، ر. (2004). أهلية المرأة للمشاركة في الخطابات الدينية المعاصرة. بحث منشور في كتاب النساء في
الخطاب العربي المعاصر. (د.ط) بيروت: المركز الثقافي العربي، الكتاب التاسع.
ابن سلامة، ر. (2005). بنيان الفحولة أبحاث في المذكر والمؤنث. (ط1). دمشق: دار بترا.
ابن عاشور، م. (1984). تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد. (د.ط). تونس: الدار التونسية.
ابن عطية، ع. (2001). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز". تحقيق عبد السلام عبد الشافي. (ط1) بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن كثير، إ. (1999). "تفسير القرآن العظيم. (ط2). السعودية: دار طيبة.
أبو زهرة، م. (دون تاريخ). زهرة التفاسير. (د.ط). بيروت: دار الفكر العربي.
أبو فضل، أ. (2002) المرأة في القرآن: خبرة الباحث الاجتماعي في الاقتراب من النص القرآني. مجلة المرأة والحضارة، 3، (2)، 210.
الامم المتحدة. (1948). الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. من منشورات الأمم المتحدة
البسام، هـ. (2022). موقف الفكر النسوي من السنة النبوية دراسة نقدية الأحاديث المتعلقة بالذكر والأنثى أنموذجاً. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
بناني، ف. ومعادي، ز. (دون تاريخ). دليل تكريم النساء في النصوص المقدسة. منشورات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مشروع إدارة الحكم في الدول العربية.
بوخروبة، ك. (2022). الحق في العمل. مجلة جيل حقوق الإنسان، مركز جيل البحث العلمي، 8 (42).
الثعالبي، ع. (1997). الجواهر الحسان في تفسير القرآن. (ط1). بيروت: دار إحياء التراث العربي.
جامبل، س. (2002). النسوية وما بعد النسوية. (ط1(. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
جزراوي، ل. (2019). صورة الفلسفة النسوية في الفكر العربي المعاصر. (ط1). الأردن: الآن ناشرون وموزعون.
الجهني، م. (2015). قضايا المرأة في الخطاب النسوي المعاصر- الحجاب أنموذجاً. (ط1). بيروت: مركز إنماء للبحوث والدراسات.
حسان، ر. (2000). الإسلام وحقوق المرأة. (ط1). دون بلد: مطبعة النجاح الجديدة.
حماة الحق. (2021). حق العمل في القانون الدولي. من موقع حماة الحق (jordan-lawyer.com) وموقع مؤمنون بلا حدود: https://www.mominoun.com/articles
حوسو، ع. (2008). الجندر الأبعاد الاجتماعية والثقافية. (ط1). الأردن: دار الشروق.
الدبوبي، م. (2020). الفكر النسوي الإسلامي في العالم العربي المعاصر بين التراث والحداثة. (ط1). الأردن: الآن ناشرون وموزعون.
درايزك، ج. ودلفي، ب. (2013). نظريات الدولة الديمقراطية. ترجمة هاشم محمد.(ط1). القاهرة: المركز القومي للترجمة.
الدركزلي، ش. (1997). المرأة المسلمة في مواجهة التحديات المعاصرة. (ط1). الأردن: روائع مجدلاوي.
الدريسي، و. (2016). النسوية الإسلامية: مشاغلها وحدودها. بحث منشور في سلسلة ملفات بحثية بعنوان: النسوية الإسلامية. (مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث).
رضا، م. (1990). تفسير القرآن الحكيم - تفسير المنار. (د.ط)، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الرويلي، م. والبازعي، س. (2003). دليل الناقد الأدبي. (ط3). المغرب: المركز الثقافي العربي.
الزحيلي، و. (2015). التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج. (ط2). دمشق: دار الفكر المعاصر.
سعد، ن. (2002). القوامة بين نظرتين. من موقع إسلام ويب
الصابوني، م. (1997). صفوة التفاسير. (د.ط). القاهرة: دار الصابوني للنشر والتوزيع.
الطبري، م. (2000). جامع البيان في تأويل القرآن. (ط1). بيروت: مؤسسة الرسالة.
عبود، ح. (2015). وجوه المنهج النسوي التجديدي للتفسير القرآني: عائشة عبد الرحمن وآمنة ودود محسن"، ضمن كتاب: "النسوية العربية رؤية نقدية". (ط2). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
العنزي، س. (2016). الاتجاه النسوي في الفكر المعاصر دراسة نقدية. (ط1). السعودية: مركز باحثات لدراسات المرأة.
غلوفر، د. وكابلان، ك. (2008). الجنوسة (الجندر). ترجمة عدنان حسن. (ط1) سوريا: دار الحوار.
فرج، ر. (2015). امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة: خطاب اللامساواة في المدونة الفقهية. (ط1). تونس: دار التنوير.
فوت، ر. (2004). النسوية والمواطنة. ترجمة أيمن بكر، وسمرا الشيكلي. (ط1). القاهرة: المشروع القومي للترجمة.
القاطرجي، ن. (2006). المرأة في منظومة الأمم المتحدة رؤية إسلامية. (ط1). بيروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات.
القرطبي، م. (1964). الجامع لأحكام القرآن. (ط2). القاهرة: دار الكتب المصرية.
الكردستاني، م. (2004). حركات تحرير المرأة من المساواة إلى الجندر دراسة نقدية إسلامية. (ط1) الكويت: دار القلم.

