ال التحديات الفكرية المعاصرة التي تواجه طلبة المدارس من وجهة نظر معلمي التربية الاسلاميه في دولة الكويت

المؤلفون

  • فهد العازمي Researcher
  • محمد الزبون university of jordan

DOI:

https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.1019

الكلمات المفتاحية:

Contemporary Intellectual Challenges، School Students، Islamic Education, Kuwait.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف التحديات الفكرية المعاصرة التي تواجه طلبة المدارس من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (236) معلماً من معلمي التربية الإسلامية في دولة الكويت للعام الدراسي 2024-2023. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (20) فقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت النتائج أن التحديات الفكرية المعاصرة التي تواجه طلبة المدارس من وجهة نظر معلمي التربية الاسلامية في دولة الكويت، جاءت بدرجة مرتفعة وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى=0.05) α) في تقدير عينة الدراسة للتحديات الفكرية المعاصرة التي تواجه طلبة المدارس في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بضرورة مشاركة المؤسسات التربوية في التوعية والارشاد بأهمية تحقيق الأمن الفكري.
كما أوصت الدراسة بنشر الفكر التربوي الاسلامي الصحيح من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ليتمكن المجتمع من الاستفادة منه والتفاعل معه، وكشف مخاطر التحديات الفكرية وبيان آثارها السلبية على الفرد والمجتمع.
الكلمة المفتاحية: التحديات، الفكرية المعاصرة، طلبة المدارس، التربية الإسلامية، الكويت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 Gui, A. Yasin, M. & Abdullah, S. (2021). Roles of Teacher and Challenges in Developing Students' Morality. Universal Journal of Educational Research, 8(3), 52-69.

 Obead, H. & Ali, S. (2023). Islamic Identity in Light of Contemporary Intellectual Challenges .Journal for Educators, Teachers and Trainers, 14(5). 588-602.

 Tibbs, H. (2016). Changing cultural values, the Transition to Sustainability University of Oxford. London. UK. M. Hill.

التنزيلات

منشور

2025-08-08

كيفية الاقتباس

العازمي ف., & الزبون م. (2025). ال التحديات الفكرية المعاصرة التي تواجه طلبة المدارس من وجهة نظر معلمي التربية الاسلاميه في دولة الكويت . سلسلة العلوم التربوية والنفسية, 4(2), 397–417. https://doi.org/10.59759/educational.v4i2.1019

إصدار

القسم

Articles